صحة

الكورونا بين المدرِّس والطالب (1)

بعد وضع خطة الدوام المدرسي وتجهيز المدارس، ننتقل للتوعية والتثقيف الصحّيّ، الذي ينبغي أن يقوم به المثقِّفون الصحّيون ومقدّمو الرعاية الصحية في كلّ مدرسة، إنّ الفئات المستهدفة بهذه التوعية:
الشريحة الأولى هي المعلمون والإداريون والعاملون في المدارس، أمّا الشريحة الثانية فهي الأهل والطلّاب.

التوصيات الموجّهة للشريحة الأولى، للحفاظ على مدارس صحّية والحدّ من انتشار الفيروس:

كما أنه من المهم تجهيز البناء المدرسي وتأمين المعدات اللازمة للتعامل مع هذه الجائحة. أيضاً يجب الاهتمام بتثقيف وتوجيه الكادر التدريسي والإداري، وتعزيز وعيهم وإدراكهم تجاه خطورة الوضع. وكيفية التعامل معه بشكل صحيح من حيث الإشراف على تطبيق الاجراءات الوقائية، والتي هي نقطة جوهرية لحمايتهم وحماية عائلاتهم. بالتالي حماية الطلاب من خلال التوعية المتكررة لهم، ودعمهم النفسيّ.

وتتمّ حلقات التوعية هذه بشكل يسبق بداية العام الدراسيّ، ومن أهمّ الإرشادات الواجب تقديمها في هذا السياق نذكر ما يلي:

1-يجب منع الطلاب والمعلمين والعاملين المرضى من الحضور إلى المدرسة. (2)

2-استعمال الكِمامات: يجب على الطلاب (الأكبر من 12 سنة) والعاملين والزوّار الحضور إلى المدرسة مع ارتداء كِمامة نظيفة تغطّي الفم والأنف. (3)

توصي منظمّة الصحّة بأنّ الأطفال بعمر أقلّ من خمس سنوات يجب ألا يلبسوا كمامات، أمّا الأطفال ذوو الأعمار 6-11 سنة فيلبسونها حسب خطورة تعرّضهم وحالتهم الصحّية إضافة إلى قدرتهم على التعامل مع الكِمامة بالشكل الصحّي ووجود مراقبين عليهم (4)، حتى لا تتحوّل الكِمامات من وسيلة وقاية إلى وسيلة لنقل العدوى.
كما يجب على المعلّمين بكلّ صفّ السماح للطلّاب بخلع الكِمامات لفترات متقطّعة وهم في مقاعدهم.

3-يفضّل أن يخضع الجميع لقياس الحرارة عن بُعد قبل دخولهم إلى بناء المدرسة. (3)

4-يجب أن تفرض المدرسة غسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، أو باستخدام المعقمات الموزّعة في المدرسة (الكحول بتركيز 70%) وذلك عند الدخول إلى المدرسة، قبل الدخول إلى الصفّ وقبل وبعد الوجبات وقبل وبعد استخدام الحمَّام. إضافة إلى قبل وبعد وجبات الطعام واستخدام الأدوات المشتركة.

5-تجنّب لمس الوجه والأنف والعينين.

6-تنظيف وتعقيم بناء المدرسة ولاسيّما دورات المياه والصرف الصحيّ مرة يومياً على الأقل، مع تعقيم الأسطح التي تُلمَس من قبل العديد من الأشخاص والمعدَّات المشتركة. وذلك باستخدام هيبوكلوريت الصوديوم 0.5%.

7-كما يجب متابعة تنظيف البيئة وإجراءات إزالة التلوُّث والمحافظة على تهوية جيّدة للغرف الصفيّة والسماح ببقاء تيّار هوائي جار وذلك بفتح النوافذ عندما يسمح الطقس بذلك. (2)

8-يجب أن تعزّز المدرسة فكرة التباعد الاجتماعي والحفاظ على مسافة 3-6 أقدام بين الأشخاص، تباعد المقاعد 1 متر إن أمكن واستخدام استراتيجيات التدرُّج بالتجمعات. (3)

9-إتاحة المعلومات للجميع حول آخر التطورات والمستجدّات العلمية فيما يتعلّق بمرض covid-19، وذلك من مصادر موثوقة كمنظّمة الصحّة العالمية واليونسيف وليس من وسائل التواصل الاجتماعي.

10-التكرار والتذكير: يفضَّل تعليق إعلانات ولوحات لترسيخ سُبُل الوقاية والتعقيم والحماية من القطيرات التنفسية المُعدية. مع استمرار التذكير بسبل الوقاية بشكل يوميّ في الاجتماع الصباحيّ لمجموعات الطلّاب.

11-تلبية احتياجات الدّعم النفسيّ-الاجتماعيّ/ الصحّة العقلية: يجب تشجيع الأطفال على مناقشة أسئلتهم وشواغلهم، والتوضيح لهم بأنّه من الطبيعيّ أن يستجيبوا على نحو مختلف عن بعضهم، والعمل مع الموظّفين الصحّيين/ المرشدين الاجتماعيين في المدرسة لتحديد الطلّاب والموظّفين الذين تظهر عليهم علامات (كريب)، وتقديم الدعم لهم.

12-دعم الفئات المستضعفة: يجب التفكير في الاحتياجات المحدّدة للأطفال ذوي الإعاقات، وكيفية تأثّر الفئات المهمّشة على نحو أشدّ من جرّاء المرض أو تبعاته الثانوية. (2)

المراجع:

1.https://www.unicef.org/sites/default/files/2020-06/Framework-for-reopening-schools-2020.pdf

2.https://www.who.int/docs/default-source/coronaviruse/key-messages-and-actions-for-covid-19-prevention-and-control-in-schools-march-2020.pdf?sfvrsn=baf81d52_4

3.Post Millennial Academy
COVID-19 Policy

4.https://www.who.int/news-room/q-a-detail/q-a-children-and-masks-related-to-covid-19#:~:text=Children%20aged%205%20years%20and,mask%20with%20minimal%20assistance

عن الكاتب

هلا الأصيل

د.هلا طلال الأصيل، ماجستير بأمراض الاطفال وحديثي الولادة، أعمل بعيادتي الخاصة وفي العيادات الشاملة في قريتي قطينة، أم لطفلين، من هواياتي الترتيل والموسيقى البيزنطية

اترك تعليقاً