ثقافة

“الشعر والفلسفة” محاضرة للشاعر محمد الفهد في حمص

الشعر-والفلسفة-محاضرة-للشاعر-محمد-الفهد-في-حمص

ألقى الشاعر محمد الفهد محاضرته التي حملت عنوان “الشعر والفلسفة” وذلك يوم الثلاثاء 29أيلول 2020 في قاعة المحاضرات في فرع حمص لاتّحاد الكتّاب العرب.

استهلّ الشاعر محاضرته بمقدّمة فلسفية تعبّر عن الارتباط الوثيق بين الشعر والفلسفة، موضّحاً ذلك بأبيات من الشعر لعدد من الشعراء مثل محمود درويش الذي أكثر في شعره من الأسئلة عن الحياة والموت والغياب -حسب رأي المحاضر- مضيفاً: إنّ كلّ قصيدة تحوي رؤيا فلسفية.

وفي تصريح لجريدة حمص أشار “فهد” أنه استعرض في بداية محاضرته العلاقة بين الشعر والفلسفة، وأخذ المفاهيم التي تعتمد عليها الفلسفة، والمفاهيم التي يشتغل عليها الشعر، حيث وصل إلى حقيقة مفادها أن الأسئلة واحدة، حيث إنّ الشعر والفلسفة يبحثان عن جوهر الأشياء والحقيقة وأسئلة الوجود والعدم، وهذه الأسئلة هي ما تركّز عليه الفلسفة وما يركّز عليه الشعر في آن معا، وبالتالي لا يمكن لشاعر أن يكون شاعراً حقيقياً ومهمّاً إلا إذا اعتمد في شعره على الرؤيا التي هي أساساً مبنيّة على الفلسفة (كيف أنظر إلى العالم؟ كيف أرى الكون؟ وكيف أفسر هذا الكون؟) فهذه الأسئلة فلسفية، لكن يجب العمل عليها شعريّاً، موضّحاً أنه يجب على الشاعر أن يشتغل عليها باللغة التي هي أداته.

حضر المحاضرة نخبة من المهتمين بالشأن الثقافيّ في حمص.

أندريه ديب- سامر كسيبي

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً