ثقافة

أعلام من حمص دخلت التاريخ

أعلام من حمص دخلت التاريخ

برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة، وبالتعاون مع مديرية الثقافة في حمص، نظم ملتقى أورنينا للثقافة والفنون ضمن فعاليات مهرجان الثقافة والفنون، محاضرة بعنوان “أعلام سوريون غيروا وجه التاريخ”. قدمتها معاونة مدير دائرة الآثار والمتاحف الأثرية في حمص الدكتورة ديالا بركات. تحدثت من خلالها عن بعض الأعلام التاريخيين السوريين الذين كانوا لهم دور في الإمبراطورية الرومانية مثل: (المهندس المعماري أبولودر الدمشقي-والإمبراطورة السورية الحمصية جوليا دومنا-والحقوقي بابنيان الحمصي).

وفي تصريح خاص لجريدة حمص تحدثت الدكتورة ديالا: “سورية كانت إقليما مستقلا مميزا، له حضور هام في التاريخ على مختلف الأصعدة (فن، فلسفة، أدب، عمارة…) وأينما وجد السوريون حتى يومنا هذا، هم أشخاص مميزون. والغاية من هذه المحاضرة تسليط الضوء على أعلام البلد لمعرفة من نحن، وإن التعريف بالتراث يحث على البحث في الماضي”.

كما تحدث السيد ريمون كبرون رئيس ملتقى أورنينا للثقافة والفنون: “سورية هي أم الحضارة والتاريخ وأم التراث، مهما حاول الإرهاب طمس هذه الصورة، كما أن الدور السوري كان حاضرا في حضارات العالم مثل حضارة الفرس وروما، وإن أغلب البلدان الأوروبية أخذت الحضارة من سورية”.

وقد نوه الأستاذ ريمون أن برنامج الملتقى مستمر بأُمسيات شعرية وندوات تاريخية وفنية في الأيام المقبلة.

كما كان للجمهور مشاركة بمداخلات دلت على تفاعل كبير مع هذا النوع من المحاضرات.

ريتا طحان

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً