إعلانات الأبرشية

التقويم الكنسي الأرثوذكسي 2021

ببركة صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم) ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، وبإشراف مباشر منه وبالتعاون مع جريدة حمص تم تنظيم التقويم الكنسي الأرثوذكسي لعام 2021 والذي يعود ريعه إلى مكتب التعليم الديني في حمص.

اِمتاز التقويم لهذا العام بتسليط الضوء على واحدة من أهم المؤسسات التربوية والتعليمية في مدينة حمص وهي المدارس الغسانية الأرثوذكسية التي يعود تاريخ تأسيسها لعام 1887 مع بعض من أهم خرِّيجيها ممن تركوا بصمة في تاريخ حمص.

كما اِمتاز بحلّةٍ جديدةٍ من حيث ترتيب أيام الشهر والأعياد الكنسية خلالها والرسائل الإنجيلية المحددة لكل يوم من أيام السنة الميلادية بطريقة سلسة وجذّابة مع الصور التاريخية الجميلة.
اِعتمدَ اللونين الأبيض والأسود فقط لإعطاء صبغة عراقة وقِدَم المدارس الأرثوذكسية في حمص، مع تداخل بسيط للون الأزرق الداكن.

في الصفحة الأولى نجد صور ستّ شخصيات وفاءً لذكراهم: مؤسِّس المدارس الغسانية الأرثوذكسية في حمص المثلّث الرحمات المطران أثناسيوس (عطا الله) يحيط به بعض أهمّ الشخصيات الحمصية التي تركت بصمات لا يمحوها الزمان في تاريخ مدينة حمص، وفي الوجه الثاني للصفحة لمحة بسيطة عن تاريخ المدارس.

الأشهر الستة الأولى تضمّنت لمحةً وصوراً تعبر عن المدارس الأرثوذكسية في حمص وفروعها المنتشرة في أحياء المدينة والريف.

أما الأشهر الستة الثانية تضمّنت لمحةً وصوراً تحكي عن مؤسّس المدارس الأرثوذكسية في حمص المثلث الرحمات المطران أثناسيوس (عطا الله) وخمس شخصيات حمصية لعبت دوراً هاماً في الحياة الثقافية والسياسية والاجتماعية في حمص وتركت إرثاً حضارياً كبيراً، سيكون فخراً دائماَ للحمصيين على مرّ الزمان.

تضافرت جهود فريق جريدة حمص لإنتاج هذا العمل الهامّ فكان لصاحب الامتياز ورئيس التحرير الميتروبوليت جاورجيوس (أبو زخم) مهمة الإشراف العام وللأستاذ مرهف شهله صاحب الفكرة إعداد المادة التاريخية، وللأستاذ حنا ديب تصميم التقويم المتميّز، وللشماس نكتاريوس سعد مهمة التنسيق والتنظيم وإعداد الشبكة وللسيد كابي ابراهيم التصوير.

التقويم موجود في كافة الكنائس ومكاتب التعليم الديني ضمن أبرشية حمص للروم الأرثوذكس.

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً