ثقافة

“حبّ الوطن يجمعنا” مهرجان شعري في ثقافي حمص

"حبّ الوطن يجمعنا" مهرجان شعري في ثقافي حمص

لأنّه الوطن، الشّامخ بقيادته والعتيد بأبنائه، ولأنّ الوطن هو ذاك الحبّ الذي لا يتوقف، وذاك العطاء الذي لا ينضب.

أقامت مديرية ثقافة حمص بالتعاون مع ملتقى البيارق الثقافي مهرجاناً شعرياً بعنوان “حبّ الوطن يجمعنا” في المركز الثقافي العربي في حمص، حاملاً في طيّاته هاجس الشعر والإبداع، وقصائد وطنية ووجدانية مكلّلة بالحبّ والألق والافتخار، ألقاها كوكبة من الشعراء نثروا أحاسيسهم وروداً وسط حضور واسع من المثقّفين والأدباء والشّعراء والمهتمين بالمشهد الثقافي.

بدأ المهرجان مشواره الإبداعي يوم السبت 30 كانون الثاني 2021 بمشاركة كلّ من الشّعراء: صابر ابراهيم، وشريف قاسم، ومدين رحال، وزينب نوفل، وضيف الشرف الدكتور: هيثم المصري.

وفي مستهلّ الحفل ألقى مدير ومؤسس ملتقى البيارق الثقافي الشّاعر “صابر ابراهيم” قصيدة بعنوان: “حنين الروح”، يدعو فيها للمحبة والوئام والمسامحة، بالإضافة إلى قصيدة بعنوان: “صوت الحنين”، وأخرى زجلية بعنوان: “حبّ وغزل”.

أمّا الشّاعر “شريف قاسم” تغنّت حروفه بالكبرياء والعزّة والصمود في قصيدته بعنوان: “أنا السّوري”، لينتقل بعدها إلى قصيدة “المعراج” التي عظّم فيها الشّهادة والشهداء، بالإضافة إلى قصيدة اجتماعية حملت عنوان: “قهر على قهر”.

]

ومابين أصالة المعابد في تدمر وعروبة التاريخ في دمشق انتقلت الشاعرة “زينب نوفل” تحكي عن التراث وعظمة الأجداد بقصيدتين بعنوان: “تدمر”، و”الشّام”، وقصيدة وجدانية حملت عنوان: “قبلة الرّوح”.

وبالقصيد الطويل وعلى البحر الوافر ألقى الشّاعر “مدين رحال” قصائده بالشعر الغنائي والتي حملت عناوين: “تحية لنجوم الشّعر”، و”لغتنا العربية”، و”أهلاً ياحمص”، بالإضافة إلى قصيدة غزلية.

وحاور الشّاعر الدكتور “هيثم المصري” قلب الحسناء في قصيدته بعنوان: “لاهوتية العشق”، طالباً منها الابتسامة علّ الدهر يبتسم، وتلا بعدها قصيدة بعنوان “على قيد جهنّم”.

واختتم الحفل بفقرة فنية غنائية شارك فيها الشّاعر “مدين رحال”، والشّاعر “صابر ابراهيم” بالعزف على آلة العود والتي حظيت بتفاعل وإعجاب الحضور.
أدارت الحفل الأستاذة وفاء يونس مديرة المركز الثقافي العربي في حمص.

يذكر بأنّ فعاليات المهرجان مستمرة حتى يوم الأحد 31 كانون الثاني 2021.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً