أخبار الأبرشية

تدريب مهني في مركز لمسة

تحت رعاية مطرانية الروم الأرثوذكس في حمص وبحضور صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم)  ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، وقدس المتقدم في الكهنة بطرس (جمل) أقام مركز لمسة للرعاية الاجتماعية دورة تدريب مهني في صناعة المعجنات والحلويات ضمن برنامج (دعم سبل العيش) التي تتضمن مجموعة من الدورات (مكياج – صيانة مكيفات – صيانة موبايل – صيانة طابعات) وهي من ضمن الدورات التدريبية التي يقيمها المركز.

وقد صرح صاحب السيادة الميتروبوليت جاورجيوس لجريدة حمص: “قدمت هذه الدورة لمجموعة من السيدات من كافة شرائح المجتمع وذلك بإشراف شيف متخصّص، هدفت إلى تدريبهم على صناعة المعجنات والحلويات، والملفت هو نوعية وجودة العمل والتنوع بالأصناف، كما نتوجه بالشكر للسيدات المشاركات لعملهم المميز والمشرف الذي سوف يساعدهم مستقبلاً في إعالة أسرهم بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

ونحن ككنيسة نتمنى أن يكون لنا دور ومساهمة في هذه الأعمال.

وعن هذه الفعالية تحدث الأستاذ رازي صليبي مدير المركز عن هذا البرنامج بأنه يعتبر من البرامج الهامة جداً من خلال دعم المشاريع الصغيرة، وإقامة دورات تدريب مهني.

وأضاف بأنه تم تخريج أول دورة من هذه الدورات المختصة بصناعة المعجنات والحلويات لتكون مفتاحاً للمتدربات للبدء بأعمال في بيوتهم، ولاحقاً من الممكن تسويق هذه المنتجات لتعود عليهم بالنفع المادي كما أنه من الممكن مساعدتهم على التواصل مع السوق المحلي أو مع جهات تحتاج لهذه الأصناف من الأطعمة.

وجاءت أهمية هذه الدورات في استقطاب العاطلين عن العمل نتيجة الحرب والتهجير ومن فقدوا أزواجهم ليشعروا بأنهم ليسوا عالة على المجتمع وقادرين على فعل شيء.

وعن دمج المشاركات بسوق العمل ذكر الأستاذ ثائر درويش المشرف الفني على تنفيذ مشاريع سبل العيش بأن هذه الدورات يتم تنفيذها لإدخال المشاركين في سوق العمل وسنكون أحد هذه الوسائل من خلال الدعم بالأدوات ومساعدتهم في تصريف منتجاتهم سواء كانت في المنزل أو في أماكن عملهم وبذلك سنكون حققنا هدفنا.

وقد توجه الشيف جورج سلوم المشرف على تدريب السيدات بالشكر لمركز لمسة الذي أتاح له الفرصة والوقت لكي يتمكن من العمل مع 12 شخص وبمعدل 13 جلسة استطاع من خلالها إنشاء نواة لفريق عمل قادر على الإنتاج المحلي وضمن الإمكانيات المتوفرة في المنازل.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً