ثقافة

الشاعر “غسّان دلول” يحتفل بتوقيع ديوانه “وضوح الشمس” في ثقافي حمص

احتفل الشاعر “غسّان دلول” مساء الأحد 27 حزيران 2021 بتوقيع ديوانه الشعري الثاني “وضوح الشمس” في المركز الثقافي العربي في حمص، بمشاركة الأساتذة النقاد: العميد رجب ديب، د. نزيه بدور، ميمونة العلي، هناء يزبك، حنان رستم وبحضور الأستاذ “مرهف شهله”، ولفيف من الأدباء والشعراء والمثقفين.

“وضوح الشمس” الصادر عن دار الشمعة للطباعة والنّشر، يقع في 160 صفحة، ويحمل بين دفّاته 40 قصيدة عمودية تنوّعت مواضيعها بين الوطنية والوجدانية.

الشّاعر “غسّان دلول” صرّح بأنّ ديوانه يتضمن حزماً ملونة بألوان طيف الشمس، وأنّ كلّ حزمة تدل على موضوع معين إمّا وطني أو وجداني أو غزلي، وأنّه يهدي عمله إلى روح زوجته الطاهرة.

وعبّر عن شكره وامتنانه للحضور الكبير من أهالي مدينة حمص، لمشاركته حفل توقيع ديوانه الثاني.

وأوضح العميد “رجب ديب” من خلال دراسته النقدية للديوان بأنّه يشكّل صفحة جديدة وكتابا جديدا يضاف إلى المكتبة العربية الوطنية، وأنّه يحتوي على قصائد متنوعة بين الوجدانية والوطنية التي تساهم في تعزيز الوحدة الوطنية، وفي رفع شأن هذا الوطن.

الشاعرة “هناء يزبك” تحدثت عن الشاعر “دلول” بأنّه مفعم بالمحبة والإنسانية والوطنية، وأنّ قصائده تنبض بالروح والمشاعر والعاطفة بدءاً من قصيدته المهداة إلى روح زوجته إنعام انتقالاً إلى باقي القصائد التي تحكي عن الأمومة والجيش والوطن مروراً بفلسطين العربية.

من جهتها الشّاعرة “حنان رستم” بيّنت أنّ الديوان التفت إلى الناحية الإنسانية، وأنّه ذكّرها بالشاعر إيليا أبو ماضي، وأوضحت أن الحزم أضفت بريقاً خاصاً على صفحات الديوان وخصوصاً الحزمة الخضراء التي تدل على الوطن، والحزمة البيضاء التي تشير إلى المعاني الإنسانية.

بدوره الدكتور “نزيه بدور” أوضح أنً الديوان يحتوي على الشعر الكلاسيكي العمودي وهو يتناسب مع العنوان “وضوح الشمس”، وأنّ كلماته جاءت سلسلة وبسيطة ورزينة تتناسب مع شخصية الشاعر، الذي حمل في قصائده بطاقات حبّ للأمهات والعمال والمعلمين والوطن.

الأديبة “ميمونة العلي” تحدّثت عن غنى الموضوعات في الديوان والتي دلّت على الحب  والكرامة والنصر والشهادة، وأنّ للشّاعر رأيه الأبرز في عالم القصيدة وهي ثنائية الشكل والمضمون،  وأشارت إلى أنّ قصائده السياسية تميّزت بالمنبرية والخطابية والمباشرة وذلك من خلال قصيدته بعنوان “هكذا تكلّم ترامب”، ونوّهت إلى قصيدة الختام بعنوان “حوريةالجنة” بأنها تعني الشام الأبيّة.

أدارت الحفل الأستاذة “وفاء يونس” مديرة المركز الثقافي العربي في حمص.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً