رياضة

الربّاع السوري معن أسعد يكتب التاريخ ويحلق في أولمبياد طوكيو

تمكن الرباع السوري ابن مدينة سلحب في ريف حماة، من النجاح بتحقيق إنجاز كبير في ختام مشاركات البعثة السورية الموجودة في أولمبياد طوكيو (2020). وقد تمكن من الحصول على ميدالية برونزية تاريخية لسورية في رياضة رفع الأثقال لوزن فوق 109 كغ في الخطف والنتر، ورفع ما مجموعه 424.

وقد حل الأسعد ثالثاً خلف بطل العالم الجورجي (تالاخادزه) وصاحب الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو يليه الإيراني (علي داوودي) بطل آسيا عامي 2019 و 2020، وكاد النسر السوري معن أسعد أن يحقق الميدالية الفضية لولا أن الحكم لم يحتسب له المحاولة الثالثة.

يذكر أنه منذ أولمبياد (أثينا 2004) لم تتمكن سورية من حصد أية ميدالية على المستوى الأولمبي، وبعد مرور (17) عاماً تمكن البطل السوري الربّاع معن أسعد من تسجيل اسم سوريا على لائحة الميداليات الأولمبية، ليصبح رابع رياضي سوري يتمكن من تحقيق ميدالية بعد اللاعب جوزيف عطية برياضة المصارعة والحاصل على الميدالية الفضية في أولمبياد لوس أنجلس عام (1984)، ومن ثم حققت البطلة الذهبية غادة شعاع صاحبة الميدالية الذهبية في أولمبياد أتالانتا عام (1996) بألعاب القوى ومن ثم ناصر الشامي برياضة الملاكمة في أولمبياد أثينا عام (2004).

أعطى البطل الأولمبي معن أسعد دروساً في الاجتهاد والمثابرة والتصميم والإرادة إضافة إلى تحدي كافة الظروف الصعبة التي واجهته ليحقق إنجازاً له ولسوريا، ويرفع علمها عالياً في أكبر محفلٍ رياضي عالمي.

يذكر أن الرباع معن أسعد استقبل في دمشق وسط حفاوة كبيرة، وأقيم له حفل تكريم من قبل القيادة الرياضية في سوريا، وقد تم منحه وسام الرياضة الذي يمنح من قبل اللجنة الأولمبية السورية.

كما قام سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد باستقبال البطل معن أسعد ومدربه ورئيس اتحاد رفع الأثقال وهنأهم على هذا الإنجاز، كما تمنى لهم النجاح في الاستحقاقات الرياضية المقبلة.

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً