أخبار حمص

مؤتمر ريادة الأعمال DEAL في حمص

برعاية وحضور محافظ حمص المهندس بسام بارسيك، نظمت الغرفة الدولية الفتية في حمص (JCI) مؤتمراً لريادة الأعمال DEAL، بحضور السيد لبيب الأخوان رئيس غرفة صناعة حمص، والسيد محمد خضور رئيس غرفة السياحة، والسيد عهد السكري عضو مجلس الشعب عن فئة الشباب، وذلك يوم الاثنين 30 آب 2021، في قاعة شهرزاد – فندق سفير حمص.

  

تزامن المؤتمر مع ختام دورة ريادة الأعمال التي أقامتها الغرفة الفتية بإشراف وتدريب الأستاذ نزار خضور، الذي ألقى كلمة في المؤتمر عبر فيها عن فرحه بهذه الفرصة ولقائه هؤلاء الشباب ومشاريعهم الرائدة.


افتتح المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ثم بدأت الكلمات الافتتاحية أولاً مع الدكتورة سامية سركيس رئيس الغرفة الفتية في حمص لعام 2021 التي رحبت بالحضور الرسمي وأثنت على التزام المشاركين في الدورة.

ثم كلمة الدكتورة سالي سطمة نائب رئيس الغرفة الفتية عن قطاع الأعمال، لخصت فيها برنامج المؤتمر وعرفت بالأستاذ المحاضرين.

ثم كلمة السيد عهد السكري الذي أكد على أهمية تعربف الشباب والاعتماد عليهم في مجال ريادة الأعمال وضرورة تذليل العقبات أمام إبداعهم، ثم شارك السيد لبيب الأخوان رئيس غرفة صناعة حمص تجربته وخبرته مع الغرفة الفتية، وضرورة تقييم العمل بناءً على نتائج حقيقية وهذا مقياس النجاح، مؤكداً على أهمية التشبيك والتنسيق بين الغرف في المدينة نفسها والانطلاق إلى أبعد من ذلك.

وكلمة المهندس بسام بارسيك محافظ حمص الذي بدأها بسؤال “ما معنى ريادة الأعمال؟” وقال أفضل تعريف هو أن ريادة الأعمال هي تحويل فكرة إلى عمل تجاري رابح، هذا التحويل يتطلب الإدارة الناجحة للوقت والموارد، وهذا ليس بالأمر السهل.

وقالت الدكتورة سالي: “اعتدنا أن نختم مثل هذا الحدث بقصة نجاح لكننا اليوم سنبدأ بقصة نجاح السيدة لمياء عشيرة، التي تعاني خللاً في النظر، لكن هذا لم يمنعها من إتمام تعليمها والريادة في مجال الأعمال، فهي اختصاصية تأهيل وتقويم عيوب النطق والسمع والطب الصيني الشمولي (Reflexology) ونجم ماسي في شركة DXN للتسويق والاستثمار الصحي”.

وكانت مشاركة السيدة لمياء مميزة تحدثت عن تجربتها ومحطات نجاحها، بإطلالة وكلمات قوية وثابتة كلها طاقة وتحفيز.

وبدأت المحاضرات الاختصاصية مع الأستاذ نزار خضور مدرب الدورة الذي عبر عن فرحه وحماسه للتعرف على هذه الطاقات الشابة والأفكار الرائدة.

ثم الدكتور همام كناج المحاضر في كلية الاقتصاد- جامعة طرطوس، وكانت محاضرته بعنوان “التوجيه الإداري والمشاريع الربحية”، تلتها محاضرة الدكتور ولاء زريقة التفاعلية بعنوان “المشاريع والريادة” مع مشاركات مميزة من الحضور، استخدم العديد من الوسائط كعرض الفيديوات والأفلام القصيرة وتلاوة قصة “بهيجة والدب” التي خدمت الفكرة بشكل كبير وأسلوب محبب.

وفي الختام بدأ الدكتور أيمن ديوب محاضرته بعنوان “الإدارة والريادة”، ببداية مميزة قال إنها تختصر كل شيء وهي صورة العلم السوري كتب تحتها كلمات من أغنية للفنانة جوليا بطرس “بكم سنغيّرُ الدنيا ويسمعُ صوتَنا القدرُ، بكم نبني الغد الأحلى، بكم نمضي وننتصرُ”

مؤكداً دعمه المعنوي والمادي لكل المشاريع والأفكار الرائدة التي سيقدمها من التزموا بدورة ريادة الأعمال مع JCI.

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً