ثقافة

“الأعياد الاحتفالية في سورية القديمة” محاضرة للباحث المهندس نهاد سمعان” في ثقافي حمص

نظّمت مديرية ثقافة حمص بالتعاون مع جمعية العاديات في حمص، محاضرة بعنوان “الأعياد الاحتفالية في سورية القديمة”، ألقاها الباحث المهندس “نهاد سمعان” مساء الأربعاء في المركز الثقافي العربي في حمص، بحضور فعاليات رسمية وحزبية وثقافية.

وتضمنت المحاضرة توصيف الأعياد والاحتفالات قبل الميلاد من حيث الرفاهية والمستوى الثقافي والحضاري، والمقارنة بينها وبين طقوس الأعياد في يومنا الحاضر مع التوثيق بأمثلة معززة بالصور من خلال أقوال مؤرخين غير سوريين، وذلك لإغناء المحاضرة.

وأشار الباحث “نهاد سمعان” إلى أنّ الأعياد القديمة كان يجمعها الفرح، ويهتم فيها الحاكم الذي يقوم بالاحتفال بمظاهر العيد ويدفع الأموال للقيام بذلك، مما أدّى الى توحيد المجتمع وجعله محبا للخير.

وأوضح أنّ الأديان التوحيدية ساهمت في تشويه الأديان القديمة، كعبادة الأوثان والأصنام، لافتاً بأن سورية لم تعبد الأوثان بأي شكل كان، وماهي إلا رموز لشعب يتخيل هذه القدرة الألهية.

وفي كلمة له تحدث محافظ حمص المهندس “بسام بارسيك” أنّه تمّ في سورية أول اتفاقية سلام ساهمت في إغناء الحضارة البشرية، مشيراً إلى أنّ بعض الأشخاص يجهلون التاريخ، ومنهم من سبب الأذى لبلدهم، لعدم معرفتهم بأهميته وعظمته.

أدار الجلسة الأديب الدكتور “نزيه بدور” رئيس فرع جمعية العاديات في حمص.

حضر الجلسة محافظ حمص المهندس “بسام_بارسيك”، وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي “عمر حورية”، وعضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي “مفيد مسوح”، وعضو مجلس الشعب “عهد السكري”، ورئيس مجلس المحافظة د.” ثائر خضور”، ومدير ثقافة حمص الأستاذ “حسان لباد”، ومديرة المركز الثقافي العربي في حمص الأستاذة “وفاء يونس”، ورئيس رابطة الخريجين الجامعيين “عبد الحفيظ رجوب”، ورئيسة فرع اتحاد الكتاب العرب في حمص الأديبة “أميمة ابراهيم”، وعدد من السادة في الحزب والدولة، وفعاليات أدبية واقتصادية وثقافية، وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً