ثقافة

فرقة أصلان للعزف الفلكلوري الشركسي تحيي حفلاً موسيقياً على مسرح ثقافي حمص

أحيت فرقة “أصلان” التابعة للجمعية الخيرية الشركسية مساء الجمعة، حفلاً موسيقياً على مسرح قصر الثقافة في حمص بقيادة “دانا باكير”، وتدريب “محمد علي أواري”، بحضور فعاليات رسمية وثقافية وشعبية.

وتنوّعت المقطوعات الموسيقية التي قدمتها الفرقة المؤلفة من 15 شاباً وشابة، منها مقطوعات جماعية تمّ إعادة توزيعها موسيقياً باستخدام آلات موسيقية جديدة، بحيث تحافظ على أصالة التراث الشركسي، بالإضافة إلى فقرات غنائية، ومقطوعات موسيقية إفرادية.

وقدمت الفرقة مجموعة من معزوفات القافا المستوحاة من موسيقا الفلكلور الشركسي، والشهيرة في القفقاس، ومقطوعة “ششن” الحماسية التي تعزف بالحفلات والأعراس”، ومعزوفة “بشج قافا” من معزوفات الشموخ والإباء، بالإضافة إلى معزوفات إفرادية قدمتها الشابة “نور جاجي” على آلة البشنا، والشاب “شوقي جاويش” على آلة الأوكورديون.

وبصوتها الدافئ العذب قدمت الشّابة “نانسي وجوخ” مجموعة من الأغاني الشركسية، بالإضافة إلى تقديمها مع الشّاب “محمد شريف طام” أغنية “قافاج” التي تحاكي الرقص والفرح والسعادة.

كما قدمت الفرقة مجموعة من المعزوفات الشركسية في إهداء إلى روح الفنانة الراحلة “عبيدة عمر” عازفة الأوكورديون الشهيرة، التي رحلت عن عالمنا منذ 30 عاماً.

وتخلل الحفل فقرات راقصة بالزي الشعبي الشركسي، منها رقصة “القافا” التي تؤدى على رؤس الأقدام، وتسمى رقصة الأمراء، واختتمت الأمسية بمعزوفة موسيقية قدمها “محمد علي أوراي” على آلة الاوكورديون.
وشهد العرض والأداء تفاعلا لافتا للجمهور دفع بأيديهم إلى التصفيق مطولا.

حضر الحفل محافظ حمص المهندس “بسّام بارسيك”، وقائد شرطة حمص اللواء “عبدو كرم”، ورئيس مجلس مدينة حمص المهندس “عبد الله البواب”، ومدير ثقافة حمص الأستاذ “حسان لباد”، وأعضاء المكتب التنفيذي لمحافظة حمص، وعدد من السادة في الحزب والدولة، وجمهور كبير من أهالي مدينة حمص.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً