ثقافة

معرض فن تشكيلي للمواهب الواعدة في ثقافي حمص

إيماناً من فريق “مدى” بدعم الفنانين الشباب، وإثبات دورهم في تجديد المسيرة الفنية، وإغناء مسار الفن التشكيلي…
أقام مشروع مدى الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة حمص معرضاً للفنون التشكيلية بعنوان “مواهب واعدة” على مدى خمسة أيام بدءاً من يوم الأحد ١٩ أيلول ولغاية الخميس ٢٣ أيلول، وذلك في قاعة المعارض في ثقافي حمص، بحضور عدد من الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي.

افتتح المعرض مدير الثقافة والمسرح القومي في حمص الأستاذ “حسّان لباد”، وفريق مشروع مدى الثقافي ممثلاً بمدير المشروع السيد “رامز الحسين”، ومدير الفن التشكيلي الفنان “فريد وسوف”، ومديرة فريق التنظيم الدكتورة “فيروز يوسف”.

وضمّ المعرض ١٤٠ لوحة بمستويات مختلفة، شارك في إعدادها ٤٢ فناناً وفنانة، تتراوح أعمارهم ما بين ١٣ – ٢٠ سنة، وجاءت مواضيع اللوحات معبّرة عن الطبيعة الصامتة، وعن حالات إنسانية وذاتية متنوّعة دلّ أغلبها على نمط حياة المرأة وشكلها ووضعها الاجتماعي والفكري في المجتمع.

وصرّح الفنان “فريد وسوف” بأنّ فكرة إقامة معرض للمواهب الواعدة تم الإعلان عنها منذ أربعة أشهر، وأنها استقطبت عدداً كبيراً من المواهب الشابة، معظمها عمل في مدارس الفن التشكيلي، مشيراً إلى أنّ المعرض لاقى صدى إيجاباً عند العديد من الفنانين، لافتاً إلى إعادة إقامة المعرض كل ستة أشهر لدعم جميع الموهوبين.

“نبال الحافظ” مشاركة في العمل، وخريجة معهد تقنيات حاسوب، أشارت إلى تقديمها لوحتين، تحكي الأولى عن “الحلم وقت الغروب”، والثانية عن “النقاء”، مستخدمة فيها اللون الأبيض، وأوضحت بأنها للمرة الأولى تشارك فيها في معرض للفنون وسط جو مميز فيه تعاون مع الجميع.

وعن مشاركتها الأولى تحدثت “رانيا ملحم” –طالبة هندسة سنة ثالثة – عن مشاركتها بلوحتين عن الطبيعة الصامتة، معبّرة عن سعادتها بالمشاركة في المعرض، وبأنها تجربة ناجحة وجميلة جداً.

بدورها “يمان الحسين” خريجة معهد الفنون التشكيلية التطبيقية، أشارت إلى مشاركتها بثلاث لوحات زيتية، تحكي الأولى عن “المانديلا” بألوان الغواش والتيب الذهبي، والثانية تعتمد على خيال المتلقي، والثالثة على الطبيعة الصامتة.

صديق مدى الفنان “رامي درويش” أبدى إعجابه في استقطاب الهواة من الفنانين الشباب الذين أبدوا احترافية في الأداء رغم تفاوت الأعمار، مشيراً إلى دوره كفنان في دعم المواهب الشّابة، معبراً عن إعجابه بالإقبال الكبير الذي شهده المعرض، لافتاً إلى اهتمام فريق “مدى” ومديرية ثقافة حمص في إقامة معارض للفن التشكيلي ودعم المواهب الواعدة.

يذكر أنّ فريق تنظيم المشروع ضمّ عدداً من المشاركين منهم: زين العابدين الإبراهيم ، يافا حسين، يارا المنصور، ملاذ سليمان، علي حسن، أحمد الرستم، عاصي عيسى، عدنان خليل.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً