ثقافة

نقابة الفنانين في سورية تفتتح العرض الأول لفيلم “قسم” على مسرح ثقافي في حمص

برعاية القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي.. افتتحت نقابة الفنانين في سورية مساء الثلاثاء إنتاجها السينمائي الوطني فيلم “قسم” على مسرح قصر الثقافة في حمص، بحضور نخبة من نجوم العمل، وشخصيات رسمية وحزبية وشعبية.

ويأتي الفيلم ضمن مشروع الأيقونة السورية الذي أطلقته نقابة الفنانين في سورية منذ العام ٢٠١٧ بإشراف رئيس النقابة الفنان “زهير رمضان”، ومن تأليف وإخراج: “سامي نوفل”، وبطولة: “باسل حيدر” بمشاركة نخبة من نجوم الدراما السورية.

ويجسّد الفيلم ملحمة وطنية تعكس بطولات الجيش العربي السوري وتضحيات شهدائه الأبرار، ضمن سيناريو درامي مبنيّ على أحداث واقعية، تدل على الموروث الفكري والوطني لأبطال الجيش العربي السوري وإيمانهم بالتضحية والشهادة للدفاع عن الوطن، مع التذكير بشهداء العلم والسلاح الذين اغتالتهم يد الغدر على أرض وطنهم المقدس.

كاتب ومخرج الفيلم “سامي نوفل” أوضح في تصريح له أنّ هذا النوع من الفن يسمى “الفانتازيا الحربية”، وتمّ فيه طرح دور الأم والتربية في بناء المجتمع، بالإضافة إلى أهمية التفكير والبحث العلمي، وضرورة حماية الذاكرة من التشويه الذي حصل على مدى عشر سنوات في مواجهة العدوان على سورية، مشيراً إلى فكرة النص في إيصال رسالة هادفة تُبيّن أنّ الانتصار وليد فكرة متتالية، وبأنه موروث فكري يعتبر جزءاً من ثقافة الشعب السوري.

وبدوره أشار بطل الفيلم “باسل حيدر” إلى الغاية الجوهرية من فكرة العمل في إيصال رسالة سامية وإنسانية عن طريق أبطال الجيش العربي السوري وتضحياتهم الجسيمة، لافتاً إلى أسماء بعض الشخصيات التي نالت الشهادة على أرض الوطن وبقيت خالدة في ذاكرة التاريخ العربي السوري، وفي ضمير الأجيال القادمة.

حضر الفيلم محافظ حمص المهندس “بسّام بارسيك”، وأمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي “عمر حورية”، ورئيس فرع حمص لنقابة الفنانين “أمين رومية”، ورئيس مجلس مدينة حمص المهندس “عبد الله البواب”، ومدير ثقافة حمص الأستاذ “حسان لبّاد”، ورئيس اتحاد الصحفيين في حمص السيد “محمد قربيش”، وأعضاء قيادة فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي، وأمناء وأعضاء قيادات الشعب الحزبية، ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية، ووسائل إعلامية، وفعاليات اقتصادية وفنية وأدبية وثقافية، وجمهور كبير من أهالي مدينة حمص.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً