ثقافة

“المرأة والقانون” في الأسبوع الثقافي الثاني

مع استمرار فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني الذي أقامته غرفة تجارة حمص وسيدات الأعمال في المحافظة.
وفي اليوم الثالث على التوالي من برنامج الفعالية أقيمت محاضرة بعنوان “المرأة والقانون” ألقاها المحامي الأستاذ إنعام إبراهيم رئيس مجلس نقابة المحامين في حمص، والمحامي الأستاذ عامر الشهال عضو مجلس نقابة المحامين.

ومن محاور المحاضرة التي بدأ بها الأستاذ إنعام ابراهيم القانون المدني والجزائي الذي له دور كبير في تسليط الضوء على حقوق المرأة كضحية وفاعلة ومجني عليها بطريقة غير متعمدة كعادات وتقاليد تتحكم بالمرأة. وأيضاً كان الحديث عن قانون العقوبات وجرائم المرأة التي تخصها والتي ترتكبها.

أما المحور الثاني الذي تحدث عنه الأستاذ عامر، فهو قانون الأحوال الشخصية الذي سلط الضوء على المشروع الذي يحاول تحسين وضع قانون الأحوال الشخصية، فقانون الأحوال الشخصية تم تحديثه عام 2019 بالقانون/4/.

وأيضاً تحدث عن محاولته الحثيثة لإنصاف المرأة والأسرة وإعطائها حقوقها.

وفي حديث خاص لجريدة حمص مع الأستاذ الشهال تحدث “أن موضوع المحاضرة قيًم لأن غالبية المجتمع لايعلم حقوق المرأة سواء أكان مدنيا أم جزائيا، ولايعلمون الأحوال الشخصية الذي مازال معروفا بالمفاهيم القديمة بأن المرأة إذا أرادت الطلاق تُحرم من نفقتها، فالقانون عالج هذه المواضيع، وموضوع الحضانة، وأيضاً هناك موضوع مهم وهو بيت الطاعة الذي لا تعلم المرأة به، وما هي حقوقها من الحضانة والنفقة وحمايتها. كما أن قانون الأحوال الشخصية أعطاها مساحة كبيرة لوضع شروط في صك الزواج، وأنشأ الفسخ الذي يعني فسخ العقد الذي لا يُعد من تعداد الطلقات. هذا بحث واسع هدفنا تسليط الضوء على أكثر النقاط التي تهم المجتمع”.

كما تحدث رئيس مجلس نقابة المحامين الأستاذ إنعام لجريدة حمص “دعتنا لجنة السيدات لإلقاء محاضرة المرأة والقانون، ونوهت عن علاقة القانون المدني بالمرأة وقانون العمل والعقوبات وأثره على المرأة. والعقوبات التي تطبق على المرأة بالجرائم الواقعة عليها أو هي الفاعلة”.

وأفادت سيدة الأعمال زيبور مالجيان “هذه المحاضرة مهمة في بلدنا وخاصة أن المرأة لاتعلم بحقوقها ولا حتى ما هي ميزات ومساوئ الطلاق عندما يحصل، ومؤخراً علمنا بالتغييرات والتعديلات التي طرأت على القوانين، وأردنا الإضاءة على هذه التعديلات. وخاصة أن هناك كلمات ومصطلحات لانعرف معناها ومضمونها. ونأمل أن يكون هناك استفادة من هذه الفعاليات”.

كما ذكرت أن الفعالية مستمرة لغاية يوم الخميس 2 كانون الأول وتشمل جوانب عدة: طبية واقتصادية وإعادة التدويير والغذاء الصحي مع أطباء مختصين.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً