ثقافة

‏أمسية موسيقية لفرقة “بيات” على مسرح ثقافي حمص

في أجواء موسيقية ساحرة جمعت بين الأصالة والحداثة… أحيت فرقة “بيات” مساء الأحد أمسية موسيقية على مسرح قصر الثقافة في حمص بقيادة الأستاذ “أحمد داوود”، قدمتها مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في حمص، وسط حضور جمهور ذوّاق للفن والموسيقا.

وضمّت الفرقة ٢٠ عازفاً من أساتذة وطلاب في كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث، إضافة إلى أساتذة من خارج الكلية، وأدت برنامجها الموسيقي بالعزف على مختلف الآلات الموسيقية الشرقية والكلاسيكية كالناي، والعود، والتشيلو، والترومبيت، والباص غيتار، والدرامز، والقانون، والبيانو.

وقدمت الفرقة مقطوعات موسيقية من تأليف وتوزيع “أحمد داوود”، كمقطوعة “نيسان”، و”الزيتون”، و”تحميل بيات”، وسط أداء احترافي وانسجام بين أصوات الآلات الموسيقية.

كما قدمت الفرقة مقطوعات محلية وعالمية، منها مقطوعة تركية بعنوان “حكاية”، ومقطوعات كلاسيكية شرقية، ومعزوفة “رقصة الشيطان” لأمير البزق الموسيقي “محمد عبد الكريم” أدّاها باحترافية عالية عازف الناي “جورج الضاوي” من توزيع “أحمد داوود”، واختتمت الأمسية باسكتشات موسيقية منوّعة من توزيع وإخراج أعضاء فرقة البيات.

وفي تصريح له أوضح قائد الفرقة “داوود” أنّ “بيات” تأسست عام ٢٠١٥، وأنّ برنامج الحفل من إعداده وتوزيعه، مشيراً إلى تقديمهم قوالب كلاسيكية شرقية “سماعي”، وقوالب “لونغا”، ومؤلفات خاصة به، وأنهم قدموا موسيقا آلية بصورة مغايرة عن الموسيقا الكلاسيكية الشرقية عن طريق دمج بعض أنماط “الكلاسيك”، و”الجاز”، و”الروك آند رول”، و”الأورنيت”، لافتاً إلى تسمية “بيات” نسبة إلى مقام البيات المحبب لدى الجمهور والذي يسمع في جميع الأغاني الشعبية.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً