أخبار الأبرشية

محاضرة طبية بعنوان (الجراحة النسائية بالمنظار)

ضمن أسبوع فعاليات عيد القديس أنطونيوس الكبير، قدم الدكتور مروان حوراني وبالتعاون مع شركة أوغاريت للأدوية الطبية محاضرة طبية بعنوان (الجراحة النسائية بالمنظار) وذلك يوم الثلاثاء 18 كانون الثاني 2022.

تحدث الدكتور حوراني (وهو اختصاصي جراحة نسائية) خلال المحاضرة عن العمل الجراحي بالمنظار، وأهميته ومدى سرعة شفائه، وتقليل فرصة الالتهابات من أصغر العمليات وحتى أكبرها.

وفي حديث خاص للجريدة صرّح الدكتور حوراني “هذه المحاضرة ضمن فعاليات عيد القديس أنطونيوس الكبير حول الجراحة التنظيرية من الناحية النسائية، وخاصة أن العمليات الجراحية بالمنظار أصبحت منتشرة، وأكثر السيدات لديهن رغبة بعدم بقاء أثر أو ندوب وخاصة أن الجرح التقليدي يترك جرحاً كبيراً وأحياناً مؤلماً ويزيد فرص الالتهابات، وحالياً مع التطورات الحديثة وخاصة من الناحية النسائية أصبحت العمليات بالمنظار من العمليات الصغيرة حتى العمليات الكبيرة مثل تفكيك مبايض، فك التصاقات عند السيدات، حمل هاجر، كيسات مبيضية، وحديثاً استئصال رحم بالمنظار. فالعمليات بسيطة وسهلة والدخول عبارة عن ثلاثة ثقوب على البطن فيتشكل ندب صغيرة بعد العملية وتكون فرص الالتهاب أقل واحتمالات الأوجاع قليلة، شفاء وتعافيٍ سريع . أردنا أن نوعي السيدات عن هذا الموضوع لتكون أكثر فائدة لهنّ”.

كما كانت هناك مداخلة لشركة أوغاريت تحدثت عن بعض أصناف الشركة. وتحدثت الصيدلانية سالي سطمة مديرة المكتب العلمي لشركة أوغاريت “اليوم وبالتعاون مع كنيسة مار أنطونيوس الكبير وقدس الأب أفرام قمنا بهذه المحاضرة العلمية حول الجراحة التنظيرية، وأيضاً الحديث عن بعض أصناف الشركة. هذا ليس التعاون الأول مع الكنيسة ونأمل أن يكون هذا النشاط دائماً وتكون فيه فائدة علمية للحضور.”

ونوّه قدس الأب أفرام ملحم “نحاول دائماً أن نغني الفكر الإنساني ونوسع آفاق أبناء الكنيسة من جميع النواحي. ومحاضرة اليوم مع الدكتور حوراني وهو ابن الرعية وعضو مجلس الرعية، وهذه المرة الثانية التي نتعاون فيها مع الدكتور مروان وشركة أوغاريت التي قدمت بعض النصائح وتعريف الناس على منتجاتهم.”

كانت هناك بعض المداخلات وبعض الأسئلة الطبية من قبل الحضور للدكتور حوراني.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً