أخبار

مشروع جمع التراث السرياني الشعبي المحكي في كاتدرائية السيدة العذراء أم الزنار

ببركة نيافة الحبر الجليل مار تيموثاوس متى الخوري مطران حمص و حماة وطرطوس وتوابعها للسريان الأرثوذكس، ورعاية دائرة الشبيبة والتنشئة المسيحية التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، وبالتعاون مع معهد IDS في بريطانيا، تم عرض محتوى من التراث السرياني الشعبي المحكي ضمن مشروع جمع التراث السرياني الشعبي المحكي في أبرشية حمص والذي يهدف لتوثيق التراث من خلال المقابلات. وذلك مساء يوم الجمعة21 كانون الثاني 2021.

حيث قام جامعو التراث (حلا السكت، وموريس الأقرع، ورغدان نداف، وأنطونيو خشوف) بعرض بعض الصور والفيديوهات من مقابلاتهم الشخصية التي أجروها مع بعض الشخصيات الفريدة التي كان لها أثر في مدينة حمص.

وتحدثت منسقة المشروع رفاه هديب لجريدة حمص عن هذه التجربة مصرّحة “المشروع عبارة عن جمع التراث السرياني الشعبي المحكي القديم الذي يضم العادات والتقاليد والممارسات الطقسية خارج نطاق الكنيسة، والمأكولات في الأعياد، وتأتي أهمية هذا المشروع بتوثيق التراث السرياني بشكل خاص والمسيحي بشكل عام وحمايته من أن يندثر وخاصة بوجود عادات جميلة أصبحت ممحوة وغير موجودة ولا يعلمها جيل التسعينات والألفينات؛ لذلك أحببنا أن نوثق هذه العادات لتبقى للأجيال القادمة. وهذا العرض هو ملخص لمجموعة عمل استمرَّ 6 أشهر قامت به الشبيبة لتُعرّف الناس على هذا المشروع وليساعدونا أيضاً على الوصول إلى أشخاص يوثقون معنا هذا التراث لنحفظه للأجيال القادمة. ونشكر الله أنه يوجد صدى لهذا المشروع، والحضور يؤكد على ذلك. واليوم هو عرضنا الاخير وقد قمنا بعروضات سابقة في حلب والقامشلي وعدة أماكن.”

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً