ثقافة

“حمص القديمة” محاضرة للمهندس جورج رباحية في حي الأرمن في حمص

ألقى المهندس جورج فارس رباحية محاضرة حملت عنوان حمص القديمة وذلك في كنيسة سيدة بشارة العذراء في حي الأرمن في حمص يوم الأربعاء ١٦ شباط ٢٠٢٢ حيث أبحر المتابعون لمحاضرته للتعرف على أهم أوابد حمص القديمة..

وقد تطرق إلى أبواب حمص السبعة، ومن أين أتت تسمية هذه الأبواب، وإلى أسوارها وأبراجها والقلعة مع البيوت القديمة، وتحدث عن المناسبات الاجتماعية فيها مثل عيد خميس الحلاوة، والساعات التي كانت موجودة وهي 5 ساعات وبقي منها اثنتان فقط وأشار إلى الحرف القديمة التي كانت تمارَس في حمص القديمة.. كما أشار إلى الطواحين وعددها ١٢ طاحونة على ضفاف العاصي.

وفي تصريح لجريدة حمص وعن محاضرته قال: هي محاضرة تعريفية عن حمص القديمة، بما تحتويه من أوابد أثرية تؤكد على عمق تاريخ هذه المدينة، وأهمية تناقل هذا الإرث الحضاري للأجيال القادمة.

بدورة راعي كنيسة سيدة البشارة الأب إدوار كرم أوضح عبر جريدة حمص أن الكنيسة تقيم بشكل دوري الفعاليات والأنشطة الثقافية والأدبية المتنوعة ونشاطات الأطفال، بما يسهم في الإغناء المعرفي والثقافي.

أدار المحاضرة الأب إدوارد كرم و الدكتور رامز بيطار.

حضر المحاضرة جمهور كبير من أبناء محافظة حمص.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً