ثقافة

“قلب العاشق” أولى عروض الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في ثقافي حمص

تحت رعاية أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي “عمر حورية” انطلقت أولى عروض الاحتفال باليوم العالمي للمسرح مساء السبت على مسرح قصر الثقافة في حمص، والذي يقيمه فرع حمص لنقابة الفنانين بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في حمص، وحمل العرض المسرحي الأول عنوان “قلب العاشق” من تأليف وتمثيل وإخراج الفنان “زيناتي قدسية”، شاركته بالتمثيل “مثال جمول”.

وتدور أحداث المسرحية عن إمبراطورية مفترضة حاكمها إمبراطور كبير في السن يعاني من أمراض في القلب، ويأتي لزيارة إحدى الطالبات في السكن الجامعي بعد أن علم أن أنسجة قلبها تتطابق مع أنسجته، ويطلب منها أن تعطيه قلبها ليحيا به، وبعد أيام اكتشف أنها كنز ثمين بالعاطفة والمحبة فاتخذها شريكة له في الحياة.

وفي كلمة له وجّه رئيس فرع حمص لنقابة الفنانين الأستاذ “أمين رومية” كلمة شكر إلى كل من ساهم في دعم الحركة المسرحية في حمص لتكون أكثر ازدهاراً وسطوعاً، لافتاً إلى عودة المسرحيين في اليوم العالمي للمسرح للاحتفاء بأبي الفنون واحتراماً لذائقة الجمهور الذي كان شريكاً حقيقياً للمسرحيين بكل ماسطّروه من إبداع وإثبات قدرتهم على الابتكار والتجديد ليعود المسرح إلى ألقه من جديد في مدينة حمص.

أمين فرع الحزب “عمر حورية” أشار في حديث له إلى أنّ مسارح مدينة حمص تتميز بكثرة الفرق الموسيقية والمسرحية المحلية والعربية الوافدة إليها والتي أعطت للمدينة وجهها الفني المبدع، وأنّ أعمال المسرح في حمص اتسمت بالجدية من خلال طرحها لمواضيع إنسانية بحيث يبقى المسرح الأداة الراقية لتوجيه الأفكار والتعبير عن ثقافة الشعوب.

مخرج العمل “زيناتي قدسية” عبّر عن سعادته بالوقوف على مسرح ثقافي حمص، وأنّه اجتهد على تقديم عمل راقٍ وبسيط وعميق بحيث تكون أفكاره واضحة وجليّة، وأن يكون الأداء والتمثيل على مستوى عالٍ من الاحترافية، معتمداً اللغة العربية الفصحى القريبة والمفهومة لدى الجمهور.

نقيب الفنانين في سورية الفنان “محسن غازي” أشار في تصريح له إلى أهمية المسرح وما يقدمه للمجتمعات عبر أصقاع العالم، وأنهم في سورية يفتخرون بالنشاط الإبداعي المتعدد من نوادٍ وجمعيات ومنتديات، لافتاً إلى تميز الحركة الثقافية والإبداعية في حمص الحاضنة للثقافة والمصدّرة للإبداع عبر الزمن، مشيراً إلى أداء الفنان قدسية واحترافه بالتمثيل والتأليف والإخراج، معتبراً إياه أحد رواد المسرح في سورية.

حضر حفل الافتتاح أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي “عمر حورية”، ونقيب الفنانين في سورية الفنان “محسن غازي”، ونائب نقيب الفنانين في سورية الفنان “هادي بقدونس”، ورئيس فرع حمص لنقابة الفنانين أ. “أمين رومية”، ورئيس مجلس مدينة حمص المهندس “عبد الله البواب”، ومدير الثقافة والمسرح القومي في حمص أ. “حسان لباد”، وفعاليات رسمية ودينية وثقافية وفنية، وجمهور كبير من مدينة حمص.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً