ثقافة

ندوة ثقافية بعنوان “التراث والتاريخ في مؤلفات د. غازي طليمات” في ثقافي حمص

نظّمت الجمعية التاريخية السورية بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في حمص يوم الأربعاء ندوة ثقافية بعنوان “التراث والتاريخ في مؤلفات د.غازي طليمات” وذلك في قاعة د.سامي الدروبي في المركز الثقافي بحضور عدد من المهتمين بالأدب والفكر والثقافة.

رحّبت بداية مديرة المركز الثقافي العربي في حمص أ. وفاء يونس بالضيوف المشاركين وقدّمت نبذة تعريفية عن مسيرة الكاتب والشاعر الراحل الدكتور “غازي طليمات” ابن مدينة حمص وأحد أعلامها المبدعين.

أستاذ النقد الأدبي والبلاغة والأدب والدراسات العليا الدكتور “أحمد دهمان” مؤسس كلية الآداب في جامعة البعث تحدث عن الجانب النقدي وما قدّمه الراحل لحركة النقد المعاصر وعن رأيه في النقد القديم والحديث وكل ما يتصل بمناهج النقد الأدبي والدراسات النقدية.

رئيس الجمعية التاريخية في حمص أ. الدكتور “عبد الرحمن بيطار” أشار في حديثه إلى التعريف بالسيرة الذاتية للدكتور “طليمات” وأنّه من واجب الجمعية التعريف بالشخصيات الفكرية، واصفاً الراحل بأنه ليس فقط شاعراً أو كاتباً أو ناقداً بل هو علّامة في الأدب بكل معنى الكلمة.

الطالبة والباحثة “سلام طليمات” ابنة الدكتور طليمات تناولت في مداخلتها إعجاب الراحل بمدينة تدمر والمعلومات التي قدمها عن دور الحضارة العربية في بنائها مستعيناً بدراساته التاريخية، وقرأت الباحثة بعضاً من قصائده الشعرية التي كان يختمها بنصائح ومواعظ خلّدها للأجيال القادمة.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً