ثقافة

ندوة ثقافية عن الكاتب الراحل “ممدوح عدوان” في ثقافي حمص

أقام ملتقى أورنينا للثقافة والفنون ندوة ثقافية عن أعمال الكاتب والشاعر السوري الراحل “ممدوح عدوان” في المركز الثقافي العربي في حمص، بمشاركة الدكتورة سلوى الحصني”، والمخرج المسرحي “فهد رحمون”، والسيناريست “فهد المرعي” وسط حضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي.

بداية قدّم مدير ملتقى أورنينا للثقافة والفنون “ريمون كبرون” لمحة موجزة عن حياة الكاتب الراحل “ممدوح عدوان” استهلها بالحديث عن مكانته الأدبية، والثروة الفكرية الغزيرة التي تركها في تاريخ الأدب والمسرح.

وعن نتاجه الأدبي أشارت الدكتورة “سلوى الحصني” إلى تقديمه ٨٠ كتاباً و١٦ مسلسلاً تلفزيونياً، و٢٦ نصاً مسرحياً، إضافة إلى مئات المقالات الصحفية التي تنوّعت مابين الشعر والمسرح والرواية والدراما التلفزيونية، لافتة إلى تأثره بالتجربة الصوفية وأنه جسّد الرؤية الصوفية في كتابة الشعر أعمق بكثير من رُوّاد الشعر.

المخرج المسرحي “فهد رحمون” أوضح أنّ الموضوعات التي تناولها الراحل في أعماله المسرحية لامست هموم المواطنين ومشاكلهم الحقيقية، وأنه عمل على إعادة بناء القيم المنهارة وتعزيز الثقة باليأس المديد، وأنه وحّد أعماله كشاعر وروائي ومترجم وكاتب مسرحي في المسرح، باعتبار المسرح “أبو الفنون”.

من جهته تحدث السيناريست “فهد المرعي” عن الأعمال الدرامية للكاتب الراحل كمسلسل “الدوامة” و”الزير سالم”، إضافة إلى مسلسل “المتنبي” الذي تعاقب على إخراجه عدة مخرجين في ظل الفوضى الإنتاجية التي لم تحترم عظمة الموضوع وجهد الكاتب، مما أدى إلى ظهور العمل بصورة بائسة وصدمة قاسية لكاتبه ممدوح عدوان.

حضر الندورة مديرة المركز الثقافي العربي في حمص “وفاء يونس” وعدد من الأدباء والشعراء والمثقفين من أهالي مدينة حمص.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً