ثقافة

فعاليات ثقافية بعنوان “الأيام المسرحية والفنية”

ببركة وحضور صاحب السيادة المطران جاوجيوس أبو زخم ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، وبالتعاون بين جريدة حمص وملتقى أورنينا للثقافة والفنون، افتتحت فعاليات الأيام المسرحية والفنية مساء السبت بتاريخ 28 أيار 2022 في القاعة الأثرية ضمن رحاب كاتدرائية القديسين الأربعين شهيداً في حي بستان الديوان .

وقد تضمن اليوم الأول عرضاً موسيقياً وغنائياً لفرقة ملتقى أورنينا التي قدمت باقة من الأغاني الطربية والتراثية من أيام الزمن الجميل بعنوان “شجن”.

وبعد نهاية هذه الفعالية توجه صاحب السيادة المطران جاورجيوس أبو زخم للفرقة بعبارات الشكر والامتنان على الجهد المبذول، وما قدموه بكل محبة وطواعية مع تقديم بعض الملاحظات البنّاءة للارتقاء بأعمالٍ كهذه لتحقق هدفها وتصل بالشكل الصحيح للمتلقّي.

وأضاف سيادته: هذه الأمسية تعطينا فرصة لنخرج من هذه الأجواء التي نعيشها حالياً من خلال الموسيقى والغناء، وفي هذه الظروف عندما تُقدم مثل هذه الأمسيات فهي تساعدنا بشكل كبير على تغيير نمطية الحياة الموجودة، وتعطينا صورة وانطباعاً للمستقبل أننا بخير ، كما أتمنى للبلد أن يكون بألف خير.

وبيّن الاستاذ مرهف شهله أن أجمل ما كان في الأمسية لقاء جيلين من العازفين، وجيلين من الكورال، جيل شاب وجيل مخضرم، وكأن الجيل المخضرم يسلم الجيلَ الشاب رايةَ الحفاظ على التراث الجميل الراقي، وهذا ما نسعى إليه في جريدة حمص من المحافظة على تراثنا وتاريخنا المشرف رغم كل المحاولات لطمس هذا التراث وهذا التاريخ.

وعن هذه الفعالية ذكر الأستاذ ريمون كبرون رئيس مجلس إدارة ملتقى أورنينا: إن هذه الفعالية تأتي ضمن برنامج ثقافي يتضمن أمسية غنائية موسيقية وندوات حول شخصيات مسرحية مع بعض المشاهد المسرحية من أعمالهم ، هدفنا هو التركيز على الجانب المضيء من خلال الفكر و إحياء الثقافة بعدما انتشرت ثقافة الجهل والمصلحة الرخيصة، ومهمتنا أن نشعل عود ثقاب في هذا الظلام ، وسنتابع مسيرتنا الثقافية والفنية بدون كلل .

كل الشكر لصاحب السيادة المطران جاورجيوس أبو زخم الذي قدم ما أمكن من تسهيلات لمساعدتنا في التحضير لهذه الفعاليات ولجريدة حمص ممثلة بالاستاذ مرهف شهله الذي قدم ويقدم الكثير من أجل الحفاظ على التراث ونشر الثقافة .

وعن العرض الموسيقي ذكر الأستاذ نوفل دربولي عازف الكمان وقائد الفرقة الموسيقية: هدف الفرقة إحياء الفلكور والتراث الشعبي السوري أعني هنا سورية الطبيعة، ونتناول أيضاً في أعمالنا أعلام موسيقى الشرق من مصر وتونس من البلاد العربية كافة.

ونحن كفرقة وبطلب من ملتقى أورنينا حاولنا خلال شهر ونصف البدء بالتدريبات لنقدم هذه الأمسية، ومشروعنا الفني قائم منذ أكثر من سنتين .

والجدير بالذكر أن هذه الفعاليات ستستكمل يوم الاثنين بتاريخ (٣٠/٥) الساعة السادسة مساءً وتتضمن في يومها الثاني إضاءات عن فرحان بلبل مع عرض مشهدين مسرحيين من أعماله .

وفي يومها الثالث والأخير بتاريخ (٣١/٥) الساعة السادسة مساءً وستقام فيه ندوة عن سعدالله ونوس مع عرض مشهدين مسرحيين من أعماله .

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً