ثقافة

“قارئون للمستقبل”.. مبادرة للتشجيع على القراءة

تشجيعاً لطلابنا على القراءة وأهميتها وضرورة حثّ الأطفال للعودة إلى الكتاب، أطلقت المعلمة قمر سعد من مدرسة “الشهيد رضوان طيارة” في قرية قطينة مبادرة للتشجيع على القراءة بعنوان “قارئون للمستقبل”، بالتعاون مع المركز الثقافي في قرية قطينة.

الفكرة من إعداد وتنظيم المعلمة قمر والعمل والتنفيذ للطلاب.

لقد أنشأت المعلمة قمر صفحة على الفيس بوك، وقناة بودكاست، وقناة يوتيوب تابعة للمبادرة، واستخدمت موقع اسمه بادليت لصناعة معرض إلكتروني للكاتب الذي ينشرون له كل أسبوع.

وأقامت حملة لكل المدرسة اسمها حملة “هيا نقرأ” وتم تشجيع الطلاب على القراءة بشكل مشوق على مدى ثلاثة أيام.

يوم الأربعاء 27\ 4 \2022
بدأت المبادرة بالتصفيات على مستوى المدرسة للطلاب المشاركين بتحدي القراءة، إضافة إلى توزيع مجموعة من الكتب على طلاب المدرسة في جميع الصفوف تم إحضارها من المركز الثقافي، وذلك من قبل فريق متطوعي الصف السادس فريق مبادرة “قارئون للمستقبل”؛ حيث قاموا بالذهاب إلى المركز الثقافي وإحضار ما يقارب مئة كتاب لتوزيعهم بشكل مجموعات منظمة على الصفوف وتشجيع الطلاب على القراءة.

اليوم الثاني الخميس 28\4\2022
يوم مفتوح للذهاب الى المركز الثقافي، حيث تقوم كل معلمة باصطحاب تلاميذها إلى المركز ليتعرفوا عليه و يمارسوا القراءة ضمن قاعاته.

اليوم الثالث الجمعة 29\4\2022
يوم اختتام الحملة بفعالية ثقافية تتضمن مناظرات ثقافية عن القراءة بين الطلاب ومسرحيات للتشجيع على القراءة وإلقاء شعر من قبل قرّاء القصائد، وتكريم الفائزين بسباق التلخيص على مستوى المدرسة إضافة إلى تكريم جميع الطلبة الذين شاركوا في الحملة من خلال تصوير فيديو لتشجيع زملائهم على القراءة.

كان صدى الحملة رائعاً، وتفاعل الأطفال كبيراً، وقد تم في الأسبوع الأول نشر سيرة الأديب جبران خليل جبران، والعمل على الأسبوع الثاني لنشر سيرة الشاعر سليمان العيسى.

عن الكاتب

هنادي أبو هنود

-إجازة في اللغة العربية.
-دبلوم دراسات عليا/لغوي.
-سكرتيرة تحرير جريدة حمص سابقا.
-مدققة لغوية في جريدة حمص حاليا.
-معلمة لغة عربية في الثانوية الغسانية.
-هواياتي الكتابة في الصحف والدوريات، والاهتمام بالمحاضرات والندوات الثقافية.
-صدر لي كتابان في الخاطرة والمقالة:
الأول بعنوان ومرت الأيام 2008، والثاني بعنوان كلام... كلام عام 2010.

اترك تعليقاً