ثقافة

“مقومات النجاح ودور القدوة في بناء الإنسان” محاضرة في مركز التدريب والتأهيل بحمص

أقيم مساء يوم الأحد 26 حزيران 2022 في مركز التدريب والتأهيل في حي الحميدية بحمص بإدارة الصحفي “أندريه ديب” محاضرة بعنوان “مقومات النجاح ودور القدوة في بناء الإنسان”، حاضر فيها كلّ من الإعلامية “سلوى شبوع”، والمهندس “باسم موسى” بحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي.

بداية تحدثت الإعلامية في مركز الإذاعة والتلفزيون “سلوى شبوع” عن مقومات النجاح المتمثلة بعدة أمور أبرزها العمل بجدية والاقتناع بامتلاك كل شخص القدرة على تحقيق الطموح من خلال الإرادة والتصميم وعدم المماطلة والتأجيل، والتحلي بروح المرح والإيجابية والصبر والثقة بالنفس، وضرورة معرفة نقاط القوة وإظهارها، إضافة إلى تطوير الذات عن طريق القراءة وحضور ندوات علمية وثقافية لتنمية الفكر واكتساب المهارات، مشيرة إلى أشهر خبراء التمنية البشرية وتطوير الذات في العالم أمثال “أنتوني روبنز”، و”ابراهيم الفقي”، و”ستيفن كوفي” مؤلف كتاب العادات السبع.

كما أشارت إلى ضرورة الابتعاد عن السلبيين مستنفذي الطاقة الإيجابية الذين يحملون في داخلهم البغض والحقد والتشاؤم، ويحاولون إحباط الآخرين وإعاقة تحقيق اهدافهم.

وأوضحت أن النجاح ليس مستحيلاً على أحد، ولكنه يحتاج إلى الاجتهاد والصبر والتماثل بالآخرين الذين وصلوا لأعلى درجات النجاح.

بدوره تحدث المهندس في الشركة العامة للدراسات الهندسية “باسم موسى” عن دور القدوة في بناء شخصية الإنسان، وعرفها بأنها اتباع أثر شخصية ناجحة، وانتهاج أسلوبها لتحقيق هدف ما، وأنّ هناك قدوة إيجابية وقدوة سلبية، موضحاً أنّ الحديث عن النجاح يكمن في السؤال عن عوامل المكان والزمان والجوهر، ويعني بالجوهر “الإنسانية”، وأنها حالة ذهنية ترتبط عضوياً بالمكان والزمان، وتخلق بيئة فاعلة من حولها.

وأضاف “موسى” إنّ الجوهر هو ملك عام عند جميع الناس على درجات متفاوتة بحسب مقدار المعرفة المكتسبة في حياة الفرد، مؤكداً أنّ الإنسان عليه أن يقتدي بجوهره ليفعل في زمانه ومكانه بيئة فاعلة ذات أثر فاعل في كل ما يحيط به.

وفتح باب المداخلات والحوار مع الحضور وتمّ إغناء المحاضرة بالنقاش حول الموضوع.

وفي ختام المحاضرة تمّ تقديم شهادات شكر وتقدير للمحاضرين “سلوى شبوع” و”باسم موسى” من قبل السيدة لوريس سلوم عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة في مجلس مدينة حمص، والصحفي “أندريه ديب” مدير المركز.

عن الكاتب

هنادي أبو هنود

-إجازة في اللغة العربية.
-دبلوم دراسات عليا/لغوي.
-سكرتيرة تحرير جريدة حمص سابقا.
-مدققة لغوية في جريدة حمص حاليا.
-معلمة لغة عربية في الثانوية الغسانية.
-هواياتي الكتابة في الصحف والدوريات، والاهتمام بالمحاضرات والندوات الثقافية.
-صدر لي كتابان في الخاطرة والمقالة:
الأول بعنوان ومرت الأيام 2008، والثاني بعنوان كلام... كلام عام 2010.

اترك تعليقاً