ثقافة

حفل تأبين الأديب والمربي الفاضل “رفعت ديب” في ثقافي حمص

تقديراً لمسيرة أدبية حافلة بالفكر والعطاء، نظم منتدى حمص الأدبي يوم الأحد 17 تموز 2022 حفل تأبين للأديب والمربي الفاضل “رفعت ديب” في المركز الثقافي العربي في حمص بمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيله.

افتتح الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها الشيخ رائق الشيخ محمد، وتولّى الشاعر “إبراهيم الهاشم” عريف الحفل تقديم الشعراء والأدباء المشاركين في حفل التأبين لإلقاء القصائد وكلمات الرثاء التي تحمل معاني الحزن والأسى على رحيل الشاعر.

وألقت الشاعرة “وفاء يونس” مديرة المركز الثقافي العربي في حمص كلمة بيّنت فيها رفعة الشاعر الراحل ومكانته الأدبية بين الأدباء والمثقفين، وأنه أحد أعلام حمص الذين يفتخر بهم أهالي المدينة.

وألقى الأديب “عيسى إسماعيل” كلمة رابطة الخريجين الجامعيين تحدث فيها عن ثقافة الأديب الراحل وتمكنه من النحو والبلاغة، وعشقه للأدب والشعر واللغة العربية.

بدوره أشار العميد الركن “رجب ديب” في كلمته إلى الحزن الكبير الذي تركه الأديب الراحل في قلوب الجميع وأنهم فقدوا إنساناً عظيماً لا تكفي كل المراثي في رثائه.

وألقى العميد “حسن أحمد كتوب” قصيدة رثاء تحدث فيها عن سمو ورفعة الأديب الراحل، مشيراً إلى بلاغة حرفه ومتانة نحوه وقدرته الأدبية والشعرية الكبيرة.

وتحدث الدكتور “عادل مرعي” عن صفات الراحل وأخلاقه الحميدة ونصائحه الداعمة للشعراء والأدباء، وأنه وجد فيه الإنسان الطيب والودود والمحب للجميع.

وفي كلمته تحدث السيد “بدر النقري” عن شاعرية الأديب الراحل وقصائده الاجتماعية والأخلاقية والتربوية، وأنه ترك شعراً يُحتذى به في الوسط الأدبي.

الشاعر المغترب “نبيل باخص” شارك بقصيدة رثاء تلتها بالنيابة عنه السيدة نهلة كدر، كما ألقى كلٌّ من الشعراء: “هناء يزبك”، “غسان الأحمد”، “إبراهيم الهاشم”، “حبيب ناصر”، “فرح موسى”، “عزيز سارة”، “بشار الجهني” قصائد رثاء لفقيد الأدب والشعر.

كلمة آل الفقيد ألقاها السيد “أحمد ديب” ابن الأديب الراحل “رفعت ديب” في ختام الحفل، موجِّهاً شكره للحضور ولكل من شاركهم مصابهم الجلل، لافتاً إلى أن والده مازال حياً في قلوب محبيه، وأنّ قصائده وحروفه تشهد على ذلك.

حضر حفل التأبين عددٌ من الأدباء والشعراء والمثقفين، وذوو الفقيد، وعددٌ كبير من أصدقائه ومحبيه.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً