ثقافة

الاكتئاب – عوارضه وعلاجه .. محاضرة للبروفيسور ريم شطيح في صافيتا

في ظل ما يتعرض له الأفراد والمجتمعات من ضغوط حياتية تؤدي بهم للوصول إلى الاكتئاب في بعض الأحيان، ألقت البروفيسور في جامعة أوهايو ستيت الأميركية ريم شطيح محاضرتها التي حملت عنوان “الاكتئاب عوارضه وعلاجه” وذلك يوم الاثنين ٤ تموز ٢٠٢٢ في المركز الثقافي العربي في في المشتاية.

أشارت شطيح في محاضرتها إلى الاكتئاب وأنواعه وبوادر ظهوره وكيفية التعامل مع الشخص المكتئب وطرق العلاج .

وفي تصريح لجريدة حمص أوضحت شطيح أن الشخص المكتئب يعاني من الأرق والأفكار السوداوية وخصوصاً في ساعات الليل المتأخرة ويعاني من اضطراب في الشهية للطعام، وأشارت إلى ضرورة مخالطة الأشخاص الإيجابيين لأن الشخص المكتئب يعاني من الاستسلام للواقع ولا يكون له الرغبة في الدفاع عن نفسه. وأشارت شطيح إلى طرق العلاج الممكنة وذلك بدراسة الحالة والتقرب من الشخص المكتئب وجعله يشعر بكيانه ووجوده، وبأنه شخص ذو قيمة وفعال في المجتمع.

حضرها المحاضرة جمهور كبير من من المتابعين للشأن الثقافي، وتمّ طرح العديد من المداخلات حول الموضوع.

وفي النهاية تم تقديم درع تكريمي باسم المركز الثقافي العربي في المشتاية، ومجلس بلدية المشتاية، وجمعية إنعاش الريف في المشتاية.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً