ثقافة

“جذور القضية الفلسطينية”

ضمن برنامج محاضرات جمعية العاديات، أقيمت مساء الأربعاء 20 تموز 2022 محاضرة بعنوان “جذور القضية الفلسطينية منذ القرن الأول قبل الميلاد” للمهندس الباحث نهاد سمعان عضو مجلس الشعب في الجمهورية العربية السورية، وذلك في قاعة سامي الدروبي في المركز الثقافي بحمص.

استعرض المحاضر البدايات الأولى لتأسيس الدولة الصهيونية، وحكى عن تاريخ اليهود والسبي الذي تعرض له ثلاث مرات، وانتقل إلى ثورة المكابيين ضد الإمبراطور بطليموس، وكيف أنهم شعب لا يندمج مع باقي الشعوب… يريدون صنع دولة لهم ولو على حساب غيرهم، وكثير من الحكومات حاولت التخلص منهم وطردهم لأنهم يسببون إزعاجهم… فلجؤوا إلى إيجاد مكان يحتويهم ليتخلصوا منهم.
وكثير من اليهود حاولوا أن يبحثوا عن أثر لهم في فلسطين وسيناء ومصر فلم يجدوا إنهم ديانة فقط وليسوا شعباً…

أثارت المحاضرة كثيراً من التساؤلات المشروعة نظرا لغناها بالمعلومات القيمة، والتي اعتمد عليها المحاضر من الكتاب المقدس العهد القديم، ومن كتب أبوكريفا العهد القديم وهي غير موجودة في الكتاب المقدس، لأنها نصوص دينية تعتبر غير موثقة ومعترف بها من قبل الأكثرية الدينية. وفي المسيحية تطلق أبوكريفا على أسفار من الكتاب المقدس تم نبذها لأنه لم يتم إقرارها والموافقة عليها من قبل مجامع كنسية مختلفة.

كانت محاضرة غنية وممتعة قدمها الكاتب بأسلوب شائق عبر ساعة ونيف من الزمن دون شعورٍ بالملل..

حضر المحاضرة مديرة المركز الثقافي الأستاذة وفاء يونس، والدكتور المهندس نزيه بدور رئيس جمعية العاديات فرع حمص، بالإضافة إلى جمهور من الحضور الراقي.

عن الكاتب

هنادي أبو هنود

-إجازة في اللغة العربية.
-دبلوم دراسات عليا/لغوي.
-سكرتيرة تحرير جريدة حمص سابقا.
-مدققة لغوية في جريدة حمص حاليا.
-معلمة لغة عربية في الثانوية الغسانية.
-هواياتي الكتابة في الصحف والدوريات، والاهتمام بالمحاضرات والندوات الثقافية.
-صدر لي كتابان في الخاطرة والمقالة:
الأول بعنوان ومرت الأيام 2008، والثاني بعنوان كلام... كلام عام 2010.

اترك تعليقاً