أعلام من حمص

الكاتب والمخرج والناقد المسرحي “فرحان بلبل”

من مواليد مدينة حمص عام 1937، تخرج في جامعة دمشق عام 1960 قسم اللغة العربية وآدابها، بدأ العمل في المسرح منذ عام 1968 في الأندية الفنية في مدينة حمص وأصبح عضواً في اتحاد الكتاب العرب منذ عام 1971. وفي العام 1973 ساهم في تأسيس “فرقة المسرح العمالي” ضمن اتحاد عمال حمص، وأهم ما أنجزه مع هذه الفرقة هو”تجوال المسرح”، وقد شاركت الفرقة عدة مرات في مهرجان دمشق للفنون المسرحية، وفي العديد من المهرجانات السورية.

كما قدمت الفرقة منذ تأسيسها حتى الآن حوالي 40 عملاً مسرحياً أكثرها من إخراجه، ومنها من تأليفه وإعداده. كما اتجهت الفرقة إلى تقديم “مسرح الطفل” وكانت رائدة في هذا المجال.

وخاض فرحان بلبل تجربته في مجال الكتابة والبحث والنقد والإعداد والإخراج، وعمل مدرّساً لمادة الإلقاء المسرحي، وكتب كتابه “أصول الإلقاء والإلقاء المسرحي”.

دُعي إلى الكثير من المهرجانات السورية والعربية باحثاً وعضواً في لجان التحكيم، وقدمت مسرحياته في عدد كبير من أقطار الوطن العربي، وترجمت بعضها الى اللغة الألمانية.

وفي عام 2001 أصدر “المجموعة الكاملة” لأعماله في خمسة مجلدات، تضمنت الأربعة الأولى أكثر النصوص المسرحية التي كتبها بما فيها بعض نصوص للأطفال، وضمّ المجلد الخامس مجموعة الحوارات الصحفية التي أجراها خلال أكثر من ثلاثين عاماً.

كتب في النقد المسرحي عدداً كبيراً من المقالات والدراسات في الصحف والمجلات المختصة، وأصدر في ميدان النقد المسرحي عدداً من الكتب.

تولى رئاسة تحرير مجلة “الحياة المسرحية” التي تصدرها وزارة الثقافة السورية عام 2005، وكرّم في العديد من الفعاليات والمهرجانات المحلية والعربية.

ومنحته وزارة الثقافة السورية مؤخراً جائزة الدولة التقديرية لعام 2022 في مجال الآداب تقديراً لعطائه الأدبي والفكري ومساهمته في إثراء ودعم مسيرة الحركة المسرحية في سورية والوطن العربي.

أسرة جريدة حمص تبارك للكاتب والمخرج المسرحي “فرحان بلبل” بمنحه الجائزة التقديرية، وتتمنى له موفور الصحة والعافية والعمر المديد.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً