أخبار الأبرشية

افتتاح أسرة مدارس الغسانية الأرثوذكسية “معرض الكتاب الثالث”

ببركة وحضور صاحب السيادة جاورجيوس أبو زخم ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس تم افتتاح على التوالي “معرض الكتاب الثالث” لأسرة المدارس الغسانية الأرثوذكسية بالتعاون مع مؤسسة زنوبيا الثقافية وعدد من أهم دور النشر في سورية، يوم الأحد الواقع 2/تشرين الأول/2022، وذلك في القاعة الأثرية جانب كاتدرائية القديسين الأربعين شهيداً.

   

وتحدّث صاحب السيادة عن أهمية هذه المعارض “بدأنا منذ سنوات بطرح هذه الفكرة قبل المعارض لنرى مامدى صداها، فمن الضروري المحاولة لإحياء موضوع القراءة للكتاب. فلا يمكننا الاستغناء عنه أو التخلي مهما تغيرت الأمور حيث له ميزته الخاصة، خاصة لمن يتعامل مع الورق. ووجدنا أنه من الضروري أن نشجع الجيل الجديد على موضوع الكتاب خاصة بعد انتشار الوسائل التقنية الحديثة، فالكتاب اليوم رديف في المدارس ليعيد الثقة بالنفس ولا نجعل التطور الحاصل يؤثر علينا. فكل ماتنوع هذا التطور كل ماكان أفضل.

لذلك هدفنا هو محاولة قدر الإمكان اعطاء الكتاب مكانته، والتنوع مع دور النشر والمكتبات فنحن نعمل باسم المدارس الغسانية الأرثوذكسية ليكون هناك شغف القراءة لطلابنا. ولمسنا من خلال السنوات الماضية ذلك الشغف الموجود لدى أهالي الطلاب.”

كما صرّح مدير مدارس الغسانية الأرثوذكسية الأستاذ مرهف شهله “تعاملنا مع عشرة دور للنشر تقريباً لإقامة هذا المعرض وكما جرت العادة في كل سنة لإعادة إحياء دور الكتاب بين شبابنا وطلابنا بشكل خاص، فقد لاحظنا ابتعادهم عن القراءة. فهذا دورنا الثقافي ورسالتنا بالإضافة لدورنا التعليمي والتربوي. فاليوم الثقافة هي جزء لايتجزأ من العلم والتربية، فالكتاب اليوم من أهم الوسائل التي تساعدنا في الوصول لثقافة عالية.”

كما وعبّرت مديرة مؤسسة زنوبيا الثقافية السيدة سوسن خباز عن سعادتها بهذا التعامل مع مدارس الغسانية الأرثوذكسية ووصفتها بالمدارس العريقة التي دائماً يكون التعاون ناجح معها وتسهم في تنشيط وتحفيز الكتاب.

المعرض يشمل كتب متنوعة المواضيع والمجالات (كتب أطفال-كتب تاريخية- روايات ومراجع عدة), و يُذكر أن المعرض مستمر لمدة ثلاثة أيام.

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً