أخبار

وفاة الشاعر والقاص المبدع الأستاذ شوقي بغدادي

نعت وزارة الثقافة في مساء يوم الأحد29 كانون الثاني 2023، وفاة الشاعر والقاص المبدع الأستاذ شوقي بغدادي. عن عمر ناهز 93 عاماً.

ولد الشاعر في مدينة بانياس عام 1928 ونشأ فيها، وفي طرابلس واللاذقية.

تخرج من كلية الآداب في جامعة دمشق وفي كلية التربية معاً عام 1951، درّس اللغة العربية وآدابها في المدارس السورية وفي الجزائر ضمن كلية التعريب، له دور فاعل في تأسيس أول تنظيم أدبي سوري 1951، والذي عرف برابطة الكتاب السوريين، وفي تأسيس اتحاد الكتاب العرب عام 1969.

الشاعر كان منحازاً إلى قضايا الفقراء والمظلومين، كما كان واحداً من أكثر الأدباء تأثيراً في الحياة الأدبية العامة في سورية.

نشر العديد من المجموعات الشعرية والقصصية التي تركت أثراً مهماً في الأدب العربي، وكانت له بصمته الواضحة على التيارات الأدبية.

لم يكن شاعراً فقط، بل كتب القصة القصيرة والمسرحية، وكانت له نظرات في النقد، والتنظير الشعري. كما كتب المقالة الإسبوعية في الجرائد السورية، وكان فيها ناقداً للكثير من المظاهر السياسية والأدبية والاجتماعية. فكان مثال الناصع للأديب السوري.

من أعماله: أكثر من قلب واحد – لكل حب قصة – أشجار لا تحب – قصص شعرية قصيرة جداً، وغيرها من الأعمال الأدبية. التي تركها شوقي الإنسان قبل الشاعر.

لروحك السلام

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً