أخبار الأبرشية أخبار حمص

المدارس الغسانية الأرثوذكسية مركز معتمد لامتحان الايلتس في سوريا

ببركة وحضور صاحب السيادة المطران نيقولاوس بعلبكي المعتمد البطريركي على أبرشية حمص للروم الأرثوذكس، وقدس الارشمندريت الياس عبدوكا وقدس الأب بطرس الجمل، تم صباح يوم الثلاثاء 18 تموز 2023 في دار المطرانية توقيع اتفاقية تعاون بين المدارس الغسانية الأرثوذكسية، و IDP Syria ومركز ايميسا للتدريب (المركز الشريك للتسجيل على امتحانات الايلتس في المنطقة الوسطى) وذلك بحضور مجلس إدارة المدارس الغسانية الأرثوذكسية.

وتنص الاتفاقية على اعتماد المدارس الغسانية الأرثوذكسية مركزاً للدورات التدريبية ولامتحان اللغة الانكليزية الدولي (ايلتس) في حمص وهي المركز الثاني في سوريا بعد محافظة دمشق لإجراء الإمتحان. وذلك تسهيلاً لأمور الطلاب خاصة من ناحية التكلفة المادية الكبيرة ومصاريف السفر لإجراء الإمتحان خارج القطر.

وفي تصريح لجريدة حمص عبّر المطران بعلبكي عن سعادته بهذه الاتفاقية خاصة أنها توفر على الطلاب النفقات المادية الكبيرة وتقدم هذه الخبرة الدولية والتدريب لتحقيق النجاح والحصول على الشهادة العالمية، كما وأثنى على هذه الخطوة مع مدارس الغسانية الأرثوذكسية التي هي رائدة على مستوى المحافظة والقطر العربي السوري ويأمل أن تحقق هذه الخطوة نتائج جيدة.

كما وصرّح عمدة المدارس الغسانية الأرثوذكسية الأستاذ مرهف شهله أن المدارس الغسانية الأرثوذكسية أخذت على عاتقها أن يكون المركز الامتحاني و الدورات التدريبية اللازمة ضمن المدرسة في محافظة حمص تسهيلاً لطلاب المحافظة والمحافظات المجاورة خاصة أن المركز الوحيد موجود في محافظة دمشق، فهذه الخطوة من خطوات المدارس الغسانية الأرثوذكسية وهدف سامي بالإضافة لهدفها التعليمي والتربوي، وتقديم الخدمات للطلاب الخريجين وغير الخريجين للوصول الهدف المنشود لمتابعة دراستهم سواء داخل سوريا أو خارجها ضمن الجامعات أجمع وهذه الخطوة لها بُعد في المستقبل للمدارس وللمؤسسة المشرفة على الامتحان.

وفي نفس الصدد تحدث مدير مركز امتحان الايلتس في سوريا ولبنان والعراق الدكتور ابراهيم الحسن “يشرفنا اليوم أن تكون بداية جديدة لمدينة حمص لإجراء امتحان الايلتس العالمي المختص في اللغة الانكليزية في مدارس الغسانية الأرثوذكسية، وهذا القرار اتخذناه بعد انطلاقنا في دمشق منذ سنة حيث رأينا أن الإقبال كبير جداً، وأن الطالب السوري يعاني للحصول على الشهادة وتحمل عناء السفر لبيروت أو الأردن لإجراء الإمتحان وحصوله على الشهادة.

انطلاقنا من حمص سيكون خطوة كبيرة وبالأخص مع مدرسة عريقة مثل المدارس الغسانية الأرثوذكسية ونحمل على عاتقنا المسؤولة المجتمعية التي نقدمها وجاهزون للتعاون مع أي مؤسسة تعليمية تربوية تراعي جودة الإمتحان وأمنه”.

وفي هذا الإطار أعربت مديرة مركز ايميسا للتدريب في حمص المركز الشريك للتسجيل على امتحان الايلتس في المنطقة الوسطى الأستاذة وعد موسى “جهودنا اثمرت اليوم على هذا التعاون لإحضار الامتحان لمدارس الغسانية الأرثوذكسية ومساعدة الطلاب بالإضافة لمتابعة الأمور اليومية تحقيق الجهوزية الكاملة للإمتحان وتحقيق النجاح المطلوب”.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً