أخبار حمص

لقاء حواري بحمص لتقديم افكار ومقترحات لتمكين عمل المجالس المحلية وتفعيلها بشكل اكبر لتحسين الواقع الخدمي

أقامت وزارة الإدارة المحلية والبيئة اللقاء الحواري بمحافظة حمص بعنوان( التشاركية والمسؤولية المجتمعية في تمكين عمل المجالس المحلية)، وذلك بحضور  المهندس نمير مخلوف محافظ حمص وأمين فرع الحزب وفعاليات اقتصادية واجتماعية وممثلين عن البلديات والوحدات الإدارية وممثلي وسائل الإعلام بالمحافظة ومن ضمنهم جريدتنا الغراء حمص.

وأكد محافظ حمص ان اللقاء هو  ضمن البرنامج  الحواري الذي أطلقته وزارة الإدارة المحلية والبيئة، يضم مختلف شرائح المجتمع لبحث كافة الإقتراحات التي تخص عمل وتمكين المجالس المحلية ووضع الأفكار والرؤى لتطوير عملها وإمكانية تطبيقها وحتى إدخال تعديلات على كل مايتم طرحه.

وأضاف محافظ حمص أن هدف الإدارة المحلية ايجاد وحدات إدارية قادرة على عمليات التخطيط والتنفيذ ووضع برامج تنموية خاصة بالمجتمع المحلي وتعزيز  الإيرادات المالية لتمكين الوحدات الإدارية من تعزيز دورها التنموي إلى جانب دورها الخدمي وصولاً لجعل المجتمع المحلي مسؤولاً عن موارده لتحقيق المزيد من الاستقلالية.

وأشار محافظ حمص أنه تم بنهاية الجلسة تشكيل لجنة ليتم صياغة كافة المقترحات والرؤى بصورة موحدة مؤكداً على دور الإعلام الوقائي وبالرقابة الشعبية وتقديم كل التسهيلات لعمل الاعلاميين.

وأكد فواز الهاشمي رئيس مجلس محافظة حمص أن قانون الإدارة المحلية قانون جيد قد تكون بعض المواد بحاجة للتعديل أو التفعيل، وهذه الحوارات تساهم بتوضيح كافة هذه النقاط لتحسين واقع عمل المجالس المحلية ما ينعكس على تحسين واقع الخدمات للمواطنين.

وتضمن اللقاء مناقشة عدة محاور منها التشاركية والمسوؤلية والصلاحيات ودور الإعلام والرقابة والمخططات التنظيمية. كما وأشار المشاركون بضرورة تعديل الصلاحيات بالنسبة للمجالس المحلية بعيد عن المركزية مع ضرورة دعم البلديات بقروض والتشاركية مع القطاع الخاص، إضافة لمداخلات تسهيل إعطاء المعلومات للاعلاميين وتفعيل المكاتب الصحفية  كما قدم المشاركون مداخلات بخصوص تعديل المخططات التنظمية والاستفادة من خبرات جامعة البعث الهندسية وتأمين إيرادات واستثمارات للبلدات والقرى للقيام بمشاريع تنموية.

عن الكاتب

عبد الرحمن الدباغ

إجازة في الاعلام. جامعة دمشق.
محرر ومعد في المركز الاذاعي والتلفزيوني بحمص. واذاعة زنوبيا اف ام

اترك تعليقاً