ثقافة

“ماذا تعرف عن جسدك” محاضرة للدكتور عيسى أسعد في رابطة الخريجين الجامعيين

قدم الدكتور عيسى اسعد محاضرة بعنوان “ماذا تعرف عن جسدك” وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم امس الاثنين في رابطة الخريجين الجامعيين بحضور جمهور من المهتمين والمثقفين ومتابعي الأنشطة الثقافية.

وقد تحدّث الدكتور المحاضر “أن جسدنا هو وعاء الروح، وبقدر مانحافظ على هذا الوعاء بأبعاده عن الانتهاك بقصد أو بغير قصد بقدر ما تكون أرواحنا سعيدة، والصحة هي تاجٌ على رؤوس الأصحاء لايراه إلا المرضى، وهذا التاج صناعة ذاتية ولا يورث وحق لكل انسان طبيعي و الجسد ينشأ ويتطور.” واستعرض بداية نشأته من المضغة والبويضة والتلقيح ومن ثم نشوء الجنين والمراحل اللاحقة التي تشكل خلايا الجسد والأعضاء والأجهزة المختلفة التي تشكل الجسد الإنساني والذي يحتوي 220 نوعاً من الخلايا المتمايزة، وتحدّث عن الدماغ مركز الحواس الخمس ومركز الذاكرة والحواس وخزان المعارف ومركز الإبداع والرؤى والخيال والاشراقات الروحية وقد يتعرض الدماغ للوهن في ال70،  و تحدّث عن جهاز القلب الذي قد يصاب بالوهن مع التقدم بالعمر وتصبح قدرة القلب في الأربعين دون المستوى، و أن الجهاز الهضمي قد يصاب بالوهن وهو من أكثر الأجهزة تأثراً بالقلق والتعب والإرهاق وقال أيضاً أن الجهاز التناسلي يقوم بوظيفته حين تكون هناك وفرة بالغذاء ويصاب الجهاز البولي بالوهن حين تتضخم البروستات ويغدو الدفع البولي خفيفاً. و أوضح أن جهاز التنفس يفقد أربعين بالمائة من قدرته في سن العشرين، وتتعرض حاسة البصر والسمع والذوق للتنكس في سن الاربعين وربما قبل ذلك في حالات كثيرة .

وقال د. اسعد : على الإنسان أن يكون حكيماً بغذائه وراحته ومن الواجب أن يكون بعد سن ال35، حذراً بتمارين الرياضة ويتجنب الإرهاق لأن الجسد في هذه المرحلة قد يصاب بحالات تنكسية تقود إلى حالات مرضية، كما تحدّث عن بعض الأمراض التي تصيب الإنسان في مراحل متعددة من حياته.

عبد الحكيم مرزوق

اترك تعليقاً