ثقافة

صدر حديثاً: ديوان الشاعرة المهجرية كاتي صدقة زريق

صدر حديثا ديوان الأديبة والكاتبة والشاعرة والخطيبة المهجرية كاتي صدقة زريق وهو من جمع واعداد الدكتور حسان أحمد قمحية وهي من مواليد طرابلس الشام سنةَ 1903 ميلاديّة، وهاجرت إلى الولايات الـمتّحدة حيث أقامت فـي نيويورك، وتزوّجت من التاجر اللبنانـي أديب زريق سنة 1922 م تقريبًا، ورُزقت بأربع بنات وولد.

كانت كاتـي زريق ناشطة فـي الشأن الاجتماعي العام والأعمال الخيريّة، حيث ترأّست جمعية «حاملات الطيب» الخيرية مدّةً من الزمن، على عدّة مرّات، وكانت تلقي بعضَ الكلمات والخطب فـي احتفالاتها. نظمت الشعر فـي بعض الـمناسبات التي غلبت على قصائدها، ولذلك جاءت أغراض أشعارِها فـي الرثاء والتهانـي بشكل خاصّ. كما كانت لها مقالات فـي الصحف الـمهجرية كجريدة «السمير» لصاحبها إيليا أبـي ماضي.

وقال الدكتور قمحية :
لـم يظهر ديوانٌ مجموع لشاعرة مهجرية عبرَ مسيرة الأدب الـمهجري ولا بعد انطفاء شعلته؛ وقد أصدرتُ أوّلَ ديوان مهجري نسائي سنة 2020 ميلادية، وكان للأديبة والشاعرة “سلوى سلامة أطلس”. أمّا هذا العمل الجديد فقد ضمّ ما أمكن جمعُه من شعر “كاتـي صدقة زريق” ليأتـي فـي ديوان مهجري نسائي ثانٍ، ولاشكّ أنّ هناك قصائد أخرى للشاعرة بحسب ما تشير بعضُ صحف الـمهجر، ألقتها فـي بعض الـمناسبات، لكنّها لم تُنشَر فيها.

اترك تعليقاً