ثقافة

مسابقة دار توتول للرواية على مستوى الوطن العربي

أقامت دار توتول تكريماً لكل من الفائزين بمسابقة الرواية على مستوى الوطن العربي، بتاريخ 17 كانون الأول 2023، وذلك برعاية اتحاد الكتّاب العرب، في مقر اتحاد الكتاب العرب في دمشق بدورته الرابعة، و بحضور وزير التربية الدكتور محمد عامر مارديني. وقد شارك حوالي ستون روائي مع ستون رواية.

وقد حصلت على المرتبة الأولى الأديبة توفيقة خضور عن روايتها (بوجهك عمدت مرآتي)، والثانية للأديب وفيق أسعد عن روايته (لم تعرني ثوب نومها القصير)، والثالثة للأديب عيسى إسماعيل عن روايته (بستان فاطمة)، وهي مبادرة إيجابية في الثقافة وإضافة مهمة.
وعبر وزير التربية مارديني “أنه في ظل تعاون التربية والاتحاد لا بد من تجسيد الثقافة بشكل كامل لتكون هي الأهم في حياة المجتمع لأنها تعبر عن شخصيته وحاله في الموازين العالمية”

كما أكد رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني “أن متابعة هذه المسابقات ضرورة عندما تكون ذو اتجاه وطني والمتابعة الصحيحة من خلال لجان التحكيم.”

وفي تصريح خاص لجريدة حمص تحدّث الفائز بالمرتبة الثالثة الأديب عيسى إسماعيل وهو ابن مدينة حمص و مدرس في مدارس الغسانية اﻷرثوذكسية، وهذه مشاركته الأولى لروايته الرابعة، حيث عبّر عن سعادته لأنه استطاع أن يرصد كثيراً من الأزمات في عمله الإبداعي، وخاصة ما حصل في حمص بالفترة الراهنة، مبيناً أهمية المحبة والتعاون والصدق في تنمية القيم وانتصار الحق في روايته (بستان فاطمة) التي تدور أحداثها بين مدينة حمص ومدينة البصرى، وتتحدث عن الغزو الأميريكي للعراق وحياة النازحين العراقيين الذين احتضنتهم سوريا. كما تطرح موضوع التمسك بالوطن والمقاومة وتطرح موضوع الإخوة العربية والتضامن العربي من خلال قصة حب. وهذا يؤكد على الهدف المشترك والألم المشترك للأمة العربية. وأكد على أن أهمية هذه المسابقة يكمن في تسليط الضوء على الرواية على أنها فن جميل جداً والتي تعتبر ديوان العرب.

كما و تم خلال الفعالية عرض فيلم بعنوان (فراشة افراح) إعداد الأديب عماد نداف، وإخراج هشام فرعون، عن حياة الأديب الراحل سهيل الديب وهو أحد مؤسسي جائزة توتول،كما وتم تسلّيط الضوء على حياته الأدبية والاجتماعية والإنسانية وعلاقته بالأصدقاء.

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً