ثقافة

المرأة في القانون السوري .. محاضرة في رابطة الخريجين الجامعيين في حمص

أقيمت في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص مساء يوم الاثنين 8 كانون الثاني 2024 محاضرة بعنوان (المرأة في القانون السوري) قدّمها المحامي مرهف شهله، تطرّق من خلالها إلى إيجابيات التشريعات والقانون السوري من حيث أن الدستور في الجمهورية العربية السورية أنصف المرأة في التعليم والانتخاب ودخولها الجيش، بالإضافة إلى حقها في الترشح للانتخابات، وقانون العمل والتأمينات الاجتماعية والقانون المدني وقانون الأحوال الشخصية وتعديلاته .

ومن السلبيات عدم وجود قانون خاص لحماية المرأة والعائلة بشكل عام .

كما أكد الأستاذ شهله على ضرورة معرفة المرأة لحقوقها كونها هي الأساس في بناء الأسرة ومن ثمّ صلاح المجتمعات بشكل عام، ولذلك كانت هي محور المحاضرة السابقة الذكر.

وأخيراً نوّه المحامي شهله إلى دور الإعلام (مرئياً ومسموعاً ومكتوباً) في النظرة إلى المرأة بطريقة لا تسيء إلى صورتها، بالإضافة إلى رفع الوعي بضرورة التخلص من العنف الأسري متضمناً العنف اللفظي والإهمال والعنف الجسدي الذي بات منتشراً بشكلٍ يؤدي إلى تفكك الأُسرة.

وفي حديث خاص لجريدة حمص:
“إن المحاضرة اليوم تأتي في سياق نشر الوعي القانوني لدى المرأة والأسرة بشكل عام، والذي يجب أن يتزامن مع خططٍ اقتصادية تعزز دور المرأة في المجتمع، بالإضافة إلى البرامج الوطنية التي تصون العلاقة الأسرية على مبادئ الاحترام والتفاهم .

تخلل المحاضرة العديد من المداخلات التي أضفت عليها جواً من تبادل المعارف والخبرات.

حضر المحاضرة عدد من رواد الفكر والثقافة والمهتمين.

أندريه ديب- خديجة حجازي

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً