ثقافة

محاضرة تفاعلية بعنوان الطب والفن

برعاية الكنيسة الإنجيلية المشيخية في حمص، وبحضور القس أدون نعمان راعي الكنيسة الإنجيلية المشيخية وصاحب النيافة المطران مارتيموثاوس متى الخوري مطران حمص وحماه وطرطوس وتوابعها للسريان الأرثوذكس، والدكتور عزام نجار رئيس نقابة الأطباء بحمص، والأب اليسوعي طوني الحمصي، والأب طوني يعقوب، والأستاذ مرهف شهلا، وحضور جمهور من المهتمين.


أقامت مكتبة روبرت سكاف محاضرة تفاعلية بعنوان ” الطب والفن” ألقاها الدكتور ماريو الياس بطرس المختص بجراحة الأوعية في جامعة تشرين مؤلف وموزع موسيقي، وقائد فرقة موزاييك الموسيقية. وذلك يوم الأربعاء ٢٩ أيار 2024في حي بستان الديوان.

وقد بدأ الدكتور ماريو محاضرته بالحديث عن وجود الطبيب الفنان الذي يُسأل عنه شعبياً فهناك الكثير منهم منذ أكثر من ٥٠٠ سنة وحتى زمننا هذا وبمختلف أنواع الفنون كالمسرح والسينما والتلفزيون، بالإضافة للأدب والشعر وقد ذكر العديد من الأطباء الفنانين أدباءً وكتّاباً أشاروا في رواياتهم وأغانيهم إلى أمور مرتبطة بالطب، بعدها انتقل للحديث عن العلاج عن طريق الفن عموماً المتضمن الرسم والموسيقى، وقد خصص في كلامه موضوع العلاج عن طريق الموسيقى بالإضافة للحديث عن هذا العلاج في سورية وبدور هذا العلاج وآلية تطبيقه. وفي النهاية قام بتجربتين موسيقيتين بهدف ايصال رسالة للجمهور بأننا قادرين أن نسمع موسيقى وبأننا نمتلك أذناً موسيقية، والتجربة الثانية كانت عن الموسيقى الكلاسيكية لتعريف الجمهور عليها بشكل أكبر وخصوصاً للأشخاص الغير مطلعين عليها كفاية أو الذين لا يسمعونها .

وفي ختام المحاضرة ذكر القس ادون نعمان راعي الكنيسة الانجيلية بأن الإبداع هو دمج العلم بالفن فالإنسان يبدع عندما يستخدم أمور علمية بطريقة فنية كما أبدع الدكتور ماريو في محاضرته.

وقد صرّح الدكتور عزام نجار لجريدة حمص بأن المحاضرة كانت غنية وجميلة جداً حيث ذكر الدكتور ماريو كافة التفاصيل التي تتعلق بجوانب الحياة التي تربط الطب بالفن من خلال شخصيات في المسرح والسينما والتلفزيون والموسيقى والرسم، بالإضافة لحديثه عن العلاج بالموسيقى والذي يعتبر أمراً هاماًونتمنى أن يصبح لدينا مراكز خاصة للعلاج بالموسيقى لتكون مراكز حضارية وتساعد المرضى في علاج أمراضهم.

وفي حديثه لجريدة حمص أشار الدكتور ماريو بأن الإبداع هو حالة مرتبطة بجميع المجالات وغير مرتبطة بمجال معين وكما نقول “الطالب الشاطر هو شاطر بكل شيء”.

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً