ثقافة

جلسة حوارية تفاعلية بعنوان “الإعلام الجديد”

أقامت الغرفة الفتّية الدّوليّة بحمص جلسة حوارية تحت عنوان “الإعلام الجديد” وذلك ضمن مشروع “اكشن” التابع لقطاع الأثر المجتمعي.

قدم الجلسة الإعلامين المتألقين ميلاد موسى وهاني سكر. وذلك يوم الإثنين 12 آب 2024 في مقر الجمعية العلمية السورية فرع حمص.

وقد تمحورت الجلسة حول عدة مواضيع تتعلق بكيفية بناء حوار ناجح، والفوارق الإعلامية بين سوريا والخارج، والخطوات الأولى لدخول المجال الإعلامي بالإضافة لشكل الإعلام الجديد بوجود منصات التواصل الإجتماعي.

وعن هذه الجلسة الحوارية والصعوبات التي تواجه الشباب بالعمل الإعلامي أشار الأستاذ ميلاد موسى إلى أن حديثه كان عن الإعلام الجديد من خلال تجربته الشخصية بالإمارات والتي امتدت ل ١٧ عاماً انطلاقاً من فكرة أن أي إعلامي يحتاج للشغف والمتابعة والإلمام بالخطوط العريضة للمحتوى، والإعلام كله أصبح إعلاماً واحداً و “السوشال ميديا” دخلت ضمن الإعلام التقليدي، حتى الجرائد ماتزال تعمل ولم ينتهي زمنها فهناك العديد من الصحف العالمية التي ماتزال موجودة وبقوة كصحيفة “ماركا” الإسبانية المشهورة.

وقد نوه للصعوبات التي تعترض حالياً أبناء المهنة والإعلاميين الجدد من خلال قلة الدخل والرغبة بالسفر للحصول على فرصة مناسبة لوجودة كثرة في اليد العاملة في الخليج والإمارات، بالإضافة لوجود الرغبة بالشهرة والوصول بسرعة لكن العمل بالإعلام وخاصة الرياضي منه بحاجة لتراكم سنوات من العمل والجهد للوصول لمكان معين.

وقد ذكر الاستاذ هاني سكر لجريدة حمص “بأن على الإعلامي الجديد أن يبدأ بشكل صحيح من خلال تراكم الخبرات والتعلم من تجارب العديد من الأشخاص الناجحين وهذا ليس من مبدأ التقليد فمثلاً من يريد أن يصبح كاتباً عليه بالقراءة لكتّاب أخرين، وحصيلة التعلم والتراكم مع الإستفادة من الأخطاء هو الذي يجعلنا نستمر ونتطور، فالكلام النظري يجب أن يرافقه محاولات فعلية وعملية، ومجال الإعلام أصبح سريع التطور فقد دخلنا عالم “السوشال ميديا” و”الريلز” وعلينا مواكبة هذه التطورات.”

وعن أهداف الغرفة الفتية بإقامة هذه الجلسات تحدثت السيدة دانا الآغا الرئيس المحلي للغرفة الفتية حمص “بأن اهم أهداف الغرفة هو تسليط الضو على الشباب والاهتمام بتطوير خبراتهم و مواهبهم بمختلف مجالات العمل، وكان التركيز على الإعلام وطريقة الحوار الذي قد أخذ بُعداً وصدىً إيجابياً من قبل الشباب ، وضمن مشروع “اكشن” استهدفنا أصحاب الخبرة والكفاءة الإعلامية لينقلوا من خبراتهم للشباب، واستطعنا الوصول للهدف الحقيقي من خلال تطوير مهارات الشباب ليكونوا اشخاص قيادين وفاعلين.”

الجدير ذكره بأن الإعلامي ميلاد موسى يعمل في الإمارات منذ عام 2009 حيث عمل للعديد من القنوات الرياضية المعروفة كرئيس تحرير ومقدم برامج وهو الآن يعمل رئيس تحرير الأخبار الرياضية في شبكة أبو ظبي للإعلام.

والإعلامي هاني سكر بدأ بمجال الصحافة منذ عام 2009 وعمل بالتعليق على مباريات الدوري السوري والمنتخب السوري عبر التلفزيون وعمل مع عدة إذاعات، وحالياً هو مدير للمحتوى الرياضي في جريدة النهار.

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً