أخبار الأبرشية

محاضرة في جمعية الرابطة الأخوية في حمص بعنوان “العقم و أهم أسبابه..حب الشباب والشعرانية”

ببركة صاحب السيادة غريغوريوس متربوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، أقامت جمعية عضد الفقراء الأرثوذكسية في حمص محاضرة بعنوان “العقم وأهم أسبابه.. حب الشباب والشعرانية” للدكتور هاني حليم عيسى اختصاصي جراحة نسائية وتوليد. وذلك يوم الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 في نادي جمعية الرابطة الأخوية.

بداية قام الدكتور بتعريف العقم على أنه تأخّر الإنجاب خلال سنة أو أكثر، مضيفاً أسبابه بأنّ هناك عدة أسباب عند الزوجة والزوج إما أسباب غديّة: أي خلل الغدة الدرقية، ومبيض متعدد الكيسات، وارتفاع هرمون الحليب. وأسباب عضوية تتمثل بمشاكل بالرحم وغياب الرحم والتشوهات، ومشاكل الأنبوب مثل التصاقات بعد عمل جراحي، والتهابات مزمنة وانسداد أنابيب بسبب هذه الالتهابات، بالنسبة للزوجة. أما أسباب الزوج فهي إجراء تحليل سائل منوي، ودوالي وحبل منوي، ومشاكل هرمونية.

وأشار الدكتور هاني أن الشائع حالياً (متلازمة مبيض متعدد الكيسات) وهي فرط هرمون الأندروجين الذكوري، ومن أعراضه ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب بها في الجسم، وظهور حب الشباب وتأخر الدورة الشهرية بين 2\3 أشهر أو دورة لا إباضية وزيادة في الوزن. وعند التصوير بالإيكو يظهر الفرق بين الكيس والكيسات، وأن الكيس ليس له علاج أما الكيسات فتُعالج باتباع النصائح التالية:
بتغيير نمط الحياة، ممارسة الرياضة، وتناول كاربوبرين المساعد على تنزيل الوزن وإعطاء مكملات غذائية وفيتامينD وتخفيض السكر وإعطاء أدوية خافضة للسكر وأدوية معاكسة للأندروجين مما يقلل من ظهور حب الشباب.

أما عن طفل الأنبوب الشائع حالياً، فذكرَ الدكتور أن أهم الحالات التي يلجأ بها الطبيب لطفل الأنبوب هو ضعف المخزون الإباضي عند المرأة، وعدم وجود أنابيب في الرحم، وضعف السائل المنوي الشديد.

وفي نهاية المحاضرة جرت مناقشة مع الحضور أغنت الموضوع.

يُذكر أن الدكتور هاني خريج جامعة دمشق يعمل في حمص ودمشق، وطبيب مشرف في جامعة البعث.

حضر المحاضرة كادر إدارة جمعية عضد الفقراء الأرثوذكسية، و أطباء المستوصف الغساني، وعدد من المهتمين.

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً