ثقافة

حقوق الزوجة في قانون الأحوال الشخصية محاضرة قانونية في قاعة كنيسة السيدة أم النور (حي الأرمن)

تحت رعاية مطرانية الروم الأرثوذكس في حمص، أقام مركز دعم وتمكين المرأة في كنيسة أم النور (حي الارمن) محاضرة قانونية بعنوان “حقوق الزوجة في قانون الأحوال الشخصية” ألقاها المحامي الأستاذ مرهف شهله صباح يوم الأربعاء الموافق ١٨ أيلول ٢٠٢٤.

وفي تصريح خاص لجريدة حمص ذكر قدس الأرشمندريت سيرجيوس عدرة كاهن رعية أم النور والمسؤول عن أعمال المركز، أن المركز يُعنى بالعنف القائم على النوع الاجتماعي، والمناهض لكل أنواع العنف ضد المرأة، من خلال جلسات التوعية والإرشاد الجماعي .
يعمل المركز بشكل عام على تأمين الخدمات الطبية والقانونية والسلة الغذائية، بالإضافة للتمكين الاقتصادي للسيدات من خلال إقامة دورات مهنية، والمساعدة في تأمين فرص العمل.

وعن هذه المحاضرة تحدّث المحامي الأستاذ مرهف شهله: من خلال متابعتي القانونية لبعض الحالات في المركز، وجدت عدم الوعي الكافي لدى بعض السيدات بحقوقهن كزوجات، فكانت محاضرة اليوم لنشر الوعي والثقافة القانونية بين سيدات المركز انسجاماً مع التشريعات السورية كافة التي حمت حقوقهن.
بداية أشرتُ إلى التعديلات الهامة في قانون الأحوال الشخصية التي أنصفت المرأة بشكل كبير، لأتابع بعدها في نصوص مواد القانون التي تهم الزوجة .
خاتماً إنّ الشرع والقانون اوجب على الزوج أن يوفر لزوجته الحاجات المادية من مسكن وكسوة ونفقة….
كما أوجب عليهما (الزوج والزوجة) ألا تكون أهداف الحياة الزوجية مادية فقط، بل نفسية من مودة ومحبة وكلمة طيّبة.

هذا وتخلل المحاضرةَ حوارٌ بين سيدات المركز والأستاذ المحامي مرهف شهله الذي أجاب عن تساؤلاتهنّ كافة، بما يتعلق بموضوع المحاضرة.

اترك تعليقاً