ثقافة

غسّان مسعود في” مدانا مسرح “

بهدف العمل على سدّ الهوّة الكبيرة الحاصلة ما بين المسرح والجيل الشاب الذي أكلت الحرب من حياته عقداً وأكثر، وأبعدته عن المسرح وغيره من الفنون.

انطلاقاً من ذلك وبإشراف الفنان حسن عكلا، وضمن فعالية مدانا مسرح (الحلقة الثالثة) شهد مسرح قصر الثقافة اليوم الواقع فيه 13 تموز 2020 حضوراً لافتاً في لقاء ثقافي مميز بحضور الفنان غسان مسعود، الذي تفاعل مع الجمهور الحمصي وعبر عن محبته ومودته للمدينة وأهلها، بكلماته في الختام حيث توجه الفنان إلى جمهور حمص: “حمص بالنسبة لي مدينة مسرح ومدينة ثقافة، بالتالي عندما ترغب حمص نكون تحت أمرها، وأنا أشكر الجميع على هذا اللقاء الجميل والحضور المميز.” كما شكر مشروع مدى وطلب “أن يكون التركيز على الفعل الثقافي أياً يكن الضيف وأياً يكن الموضوع، فالفعل الثقافي ربما هو ملاذنا الأخير”.

وعبّر الفنان حسن عكلا عن عمق محبته للفنان غسان مسعود بشخصيته وفنه، وأكد أنه منذ بدء دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية كان يملك شخصية متفرّدة، وينطبق عليه القول “كان يغرد خارج السرب” وبقيت هذه سمة من أهم سماته الشخصية، حتى أنها انطبعت في مسرحه، فهو يستفيد من كل الاتجاهات المسرحية العالمية والمحلية لكنه يصوغها بفنه وأسلوبه الشخصي فأصبحت بصمة معروفة لديه، وهو لا يشبه نفسه هو الآخر يتطور دوماً، ودوماً ما يفاجئنا بما أطلق عليه “الواقعية السحرية” أي أنه ينقل الواقع الطبيعي بأسلوب فني ساحر، فهو يعمل على إطلاق مخيلته في رسم عوالم تنطبق مع”الواقعية السحرية”، وهو فعلاً ساحرٌ وبصمةٌ شخصيةٌ وكونٌ بذاته.

كما تحدّث السيد رامز حسين -مدير مشروع مدى الثقافي- عن فعالية “مدانا مسرح” التي بدأت منذ ثلاثة أشهر، الحلقة الأولى كانت مع الفنان عبد الرحمن أبو القاسم، والثانية مع الفنان المسرحي فرحان بلبل، أما الثالثة اليوم فهي حلقة مميزة بوجود الفنان غسان مسعود الذي أغنى الحلقة بالحديث عن تجربته المسرحية، وبكونها على مسرح قصر الثقافة مع هذه الأجواء الرائعة والحضور الكثيف الذي كان مشاركاً في الحدث، متفاعلاً مع الفنان الذي أجاب على التساؤلات وخاض في المناقشات فكانت النتيجة مثال رائع للثقافة التفاعلية وهو ما تركز عليه “مدى” وتعمل على نشره بتعزيز الحوار بين المتلقي والمبدع، والأهم أننا في حمص التي تفتقر لحركة المسرح حالياً هدفنا أن نخلق تواصل بين المسرحيين القدماء وجيل الشباب ليستفيد من الخبرات العظيمة السابقة.

وفي الختام قدّم السيد رامز حسين باسم مشروع مدى الثقافي والأستاذ حسان لباد مدير ثقافة حمص درعاً تذكارياً للفنان غسان مسعود تقديراً لمشاركته الغنية في هذه الفعالية.

وتميّز الحضور بحسن الاستماع والمشاركة الفعالة والمميزة، إضافة إلى وجود عدد كبير من المخرجين والممثلين المسرحيين مع التقيّد والالتزام التام بالتباعد المكاني.

تقرير: م. ميشلين وهبي
تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً