صحة

مدارس دون كورونا (1)

Schools without Corona

الجزء الأول

مع اقتراب عودة الأطفال إلى المدارس، لابد من توعية الأهل ومسؤولي الرعاية الصحية حول سبل الوقاية وتثقيفهم عن أعراض مرض كورونا (كوفيد 19)، وكيفية التعامل مع الأطفال الذين تظهر لديهم هذه الأعراض.

إن هذا المرض، كما هو معلوم عند الأغلبية، ينتقل عبر القطيرات التنفسية المنبعثة من المصاب خلال العطاس، السعال، الغناء، أو الكلام إما بشكل مباشر إلى أنف، فم، أو عين شخص مجاور له، أو عن طريق لمس الشخص السليم لسطح ملوث بهذه القطيرات (مع العلم أن الفيروس يعيش لفترات متنوعة على الأسطح). ومن ثم لمسه لفمه أو عينه أو أنفه. تستمر فترة حضانة الفيروس، بعد العدوى بين /1-14/ يوم (3-7 أيام وسطياً) (1) وقد تمتد لمدة /24/ يوم (3).

أبرز الأعراض التي تظهر عند الأطفال بعد فترة الحضانة:

السعال واحمرار وألم البلعوم والحمى، وأعراض أخرى أقل شيوعاً كالتعب، الإسهال، سيلان أو احتقان الأنف، الإقياء، التهاب الملتحمة العينية، الطفح الجلدي، الألم البطني (4).

من المهم أن نعرف أن هذه الأعراض لا تجتمع سويةً بشكل دائم عند الأطفال، مما يتطلب نسبة توقع عالية للإصابة ب Covid 19 عند الأطفال (2،4،5).

في حالة ظهور الأعراض السابقة جميعها أو أحدها أو بعضاً منها، يتوجب علينا الاستفسار عن قصة تعرض أو اختلاط الطفل بشخص مصاب، أو مشكوك بإصابته بالفيروس عن قرب (مسافة 6 أقدام أو أقل لمدة 15 دقيقة أو أكثر).

كما ينبغي السؤال عن تصنيف مكان إقامة الطفل، فيما إذا كانت تعتبر كمنطقة موبوءة أم لا. والاستعلام عن تنقل الطفل وسفره بالفترة الماضية لمنطقة موبوءة. بعد الإجابة عن هذه التساؤلات تكون خطة العمل والمتابعة، كالتالي:

أولاً: في حال ظهور الأعراض لدى طفل ليس لديه قصة تماس مع شخص مصاب أو مشتبه بإصابته، أو لدى طفل غير مقيم بمنطقة موبوءة ولم يسافر لإحدى هذه المناطق. في الحالتين يُمنَع الطفل من الحضور للمدرسة ويُعرَض على طبيب الأطفال لإجراء تقييم للطفل، حيث يتم البحث عن مرض انتاني آخر غير covid 19. حيث تتم معالجة الطفل من هذا المرض بالمنزل.

يمكن للطفل العودة إلى المدرسة بعد بقاء الطفل /24/ ساعة دون أن يظهر عليه ارتفاع في درجة الحرارة، طبعاً دون استخدام خوافض الحرارة، عندما يكون التشخيص هو إصابة فيروسية غير covid 19، أو بعد البدء بالمضادات الحيوية في الأمراض الجرثومية.

ثانياً: في حال ظهور أعراض أو علامات covid 19 لدى طفل لديه قصة تماس واضح مع شخص مصاب أو مشكوك بإصابته ب covid 19، يخضع الطفل لاختبارات كشف الفيروس مع الحجر حتى صدور نتيجة الاختبار.

ثالثاً: في حال ظهور الأعراض عند طفل لديه احتمال تعرُّض كبير للإصابة كونه مقيم بمنطقة موبوءة، أو سافر لمنطقة موبوءة، عندها يجب إجراء اختبار الكشف عن covid 19، إن أمكن ذلك، وفي حال كان التحليل سلبياً، يُسمَح للطفل بالعودة للمدرسة عند الشفاء كما أشرنا بالفقرة الأولى. أما في حال لم نتمكن من إجراء الاختبار هنا يُعامَل الطفل على أنه مُصاب بالفيروس.

هنا يحضر ببالنا سؤال لا بُدَّ من معرفةِ إجابتِه، وهو: في حال وجود تماس واضح مع شخص مصاب أو إصابة محتملة بالفيروس، بدون وجود أعراض ماذا نفعل؟

والجواب: يُجرى للطفل اختبار الكشف عن الفيروس ويبقى محجوراً بالمنزل مدة 14 يوماً (وهي فترة حضانة الفيروس)، حتى لو كانت النتيجة سلبية (أي أنه غير مصاب). (7)

بعد تأكيد تشخيص الإصابة بالفيروس تتم المعالجة بالمنزل للحالات الخفيفة والمتوسطة وفق توجيهات الطبيب المختص، ريثما يحصل الشفاء بعد/ 1-2/ أسبوع عند غالبية الأطفال المصابين (1).

أما في حال اشتداد الأعراض وظهور أعراض جديدة والذي يحصل في اليوم/ 3-8 /عادة، ينبغي على الأهل التوجه إلى المشفى فوراً. وأهم هذه الأعراض: صعوبة التنفس، الألم الصدري الشديد، نقص الأكسجة الشديد الذي يتظاهر عادة بزرقة الشفاه والوجه، عدم القدرة على تناول الطعام أو الشراب لمدة /24/ ساعة، تغيم الوعي (عدم القدرة على الاستيقاظ او البقاء مستيقظاً). (7)

عندما تظهر هذه الأعراض ويُقبل الطفل في المستشفى، فمن المتوقع أن تطول مدة المرض من/ 3 -6/ أسابيع (8). وقد تحدث الوفاة، لكن نسبة حدوثها لا تتجاوز 0.05 ٪ عند الأطفال حسب إحدى الدراسات الإحصائية في الصين. (9)

متى تنتهي فترة الحجر ويتمكن الطفل المصاب من العودة للمدرسة؟

وذلك بعد مضي /10/ أيام على ظهور الأعراض، ومرور 24 ساعة دون حرارة ودون استخدام لخوافض الحرارة، وتحسن باقي الأعراض. (7)

المراجع:

  1. Wang Y, Wang Y, Chen Y, Qin Q. Unique epidemiological and clinical features of the emerging 2019 novel coronavirus pneumonia (COVID-19) implicate special control measures. J Med Virol. 2020 Mar 5. [Medline].
  2. CDC COVID-19 Response Team. Coronavirus disease 2019 in children – United States, February 12-April 2, 2020. MMWR Morb Mortal Wkly Rep. 2020 Apr 10. 69 (14):422-6. [Medline]. [Full Text].
  3. Guan WJ, Ni ZY, Hu Y, et al. Clinical characteristics of coronavirus disease 2019 in China. N Engl J Med. 2020 Feb 28. [Medline].
  4. Lu X, Zhang L, Du H, Zhang J, et al. SARS-CoV-2 infection in children. N Engl J Med. 2020 Mar 18. [Medline].
  5. Castagnoli R, Votto M, Licari A, et al. Severe acute respiratory syndrome coronavirus 2 (SARS-CoV-2) infection in children and adolescents: a systematic review. JAMA Pediatr. 2020 Apr 22. [Medline]. [Full Text].
  6. Shen K, Yang Y, Wang T, et al. Diagnosis, treatment, and prevention of 2019 novel coronavirus infection in children: experts’ consensus statement. World J Pediatr. 2020 Feb 7. [Medline]. [Full Text].
  7. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/hcp/pediatric-hcp.html
  8. WHO Director-General’s opening remarks at the media briefing on COVID-19 23- 24 February 2020
  9. Dong Y, Mo X, Hu Y, et al. Epidemiology of COVID-19 among children in China. Pediatrics. 2020 Mar 16. [Medline].

عن الكاتب

هلا الأصيل

د.هلا طلال الأصيل، ماجستير بأمراض الاطفال وحديثي الولادة، أعمل بعيادتي الخاصة وفي العيادات الشاملة في قريتي قطينة، أم لطفلين، من هواياتي الترتيل والموسيقى البيزنطية

اترك تعليقاً