رياضة

أسطورة مونديال 86 وأفضل لاعبي القرن “مارادونا يستسلم للموت”

أسطورة مونديال 86 وأفضل لاعبي القرن "مارادونا يستسلم للموت".

توفي مساء اليوم النجم الأرجنتيني الأول، دييغو أرماندو مارادونا عن عمر ناهز ال60 عاماً، إثر أزمة قلبية.

مارادونا في سطور:
ولد مارادونا في لانوس، جنوب بوينس آيرس لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس. كان أكبر ابن بعد ثلاث بنات، ولديه أخوان هما هيوغو وإدواردو، وكلاهما كانا لاعبي كرة قدم محترفين أيضاً. في سن العاشرة اكتشفت موهبة مارادونا الكروية عندما كان يلعب مع نادي إستريلا روجا. لعب في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977، ومن ثم كمحترف في النادي نفسه حتى سنة 1981. انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982.

لعب أولى مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً، ضد منتخب المجر. وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثّل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، وفاز بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3 – 1 في النهائي.

شارك مارادونا في أول بطولة لكأس العالم عام 1982. وفي العام نفسه انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني، ورغم تحقيقه بطولة الدوري وكأس الملك وكأس السوبر إلا أن إدارة برشلونة لم تعجب بمارادونا، فانتقل سنة 1984 إلى نادي نابولي الإيطالي.
وكانت تلك الفترة قفزة نوعية إلى نادي نابولي، حيث فاز الفريق بالدوري الإيطالي موسم 1986/87 و 1989/90، وكأس إيطاليا عام 1987، وكأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989 وكأس السوبر الإيطالي عام 1990. كما كان الفريق وصيفاً للدوري الإيطالي مرتين، في 1988/89 و 1987/88.

لعب في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك بطولة المكسيك عام 1986، حيث قاد الأرجنتين للفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، وفاز بجائزة الكرة الذهبيية كأفضل لاعب في البطولة. وفي البطولة نفسها في جولة ربع النهائي، سجل هدفين في المباراة التي جمعتهم مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسه بيده المعروفة باسم “يد الإلـه”، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م (66 ياردة) راوغ بها لاعبو منتخب إنجلترا الستة، ثم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين.

درب مارادونا المنتخب الأرجنتيني من عام 2008 حتى عام 2010.
انتقل بعدها للدوري الإماراتي، حيث درب الوصل وحصل معه على وصافة كأس الأندية الخليجية.
ثم انتقل لتدريب نادي الفجيرة.
وآخر محطاته التدريبية كانت مع فريق دورادوس سينالوا المكسيكي، حيث فشل معه في الوصول إلى الدوري الممتاز مرتين متتاليتين.

عن الكاتب

يزن ديب

طالب في كلية الإعلام - الجامعة الإفتراضية
حاصل على شهادة في التصوير والإخراج السينمائي من شركة New Vision - مصر
حاصل على شهادات في إدارة المشاريع والتخطيط التشاركي والتعافي المبكر وسبل العيش من منظمة UNDP
حاصل على شهادة في إدارة الموارد البشرية من مؤسسة قدرات للتدريب والتنمية - دمشق
أعمل حالياً في شركة البناء التقني - المدينة الصناعية في حسياء

اترك تعليقاً