ثقافة

الدكتور حسان قمحية يعيد إحياء أربعة دواوين شعرية منسية

استضافت دار الإرشاد للنشر حفل توقيع أربعة كتب للدكتور حسّان أحمد قمحية يوم الأربعاء 25تشرين الثاني 2020.

ناب عن المؤلِّف المغترب شقيقه الدكتور عبد الرحيم قمحية.

لبّى صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم) ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، هذه الدعوة، وعند استلامه نسخة من الكتب قال:
“أوجّه تحيّة محبّة وشكر عميق للإنسان الرائع د. حسان قمحية، الذي يقوم بعمل جبّار نفتقده بشكل كبير.
في الواقع هذا الإنسان فريد من حيث اهتماماته الأدبية والشعرية -مع أنه في اختصاصه بعيد عن هذا المجال- فهو يلقي الضوء على كل شعراء المهجر الحمصيين، وقد يكون ما دفعه إلى ذلك كونه أحدهم مع شعوره بالانتماء الحمصي المشترك بينه وبينهم، ومع أني لست بحمصيّ الأصل لكنني أفتخر الآن بأنني أصبحت في هذه المدينة.
أكرر شكري للدكتور قمحية على أعماله، والشكر موصول لدار الإرشاد التي تستقبل الحفل اليوم”.

وفي تصريح من الدكتور عبد الرحيم قمحية، قال: “الكتب التي وقعتها اليوم نيابةً عن أخي د. حسان قمحية، هي دواوين لشعراء مهجريين: اثنان منهم حمصيان بدري فركوح وندرة حداد، وواحد دمشقي هو صبري أندريا وديوان لشاعر أموي مجهول (الأقرع القشيري).

هذه الدواوين كانت مجهولة عدا الشاعر ندرة حداد كان له ديوان باسم أوراق الخريف لكنه ناقص فاستكمله الدكتور حسان، واستطاع أن يحصل على ديوان الشاعر بدري فركوح وينقحه ويضيف عليه، أما الشاعر صبري أندريا فلم يكن معروفا من قبل ولا ديوانه، لكنه استطاع أن يصل إليه عن طريق مجلة السايح في نيويورك فجمع أشعاره، وبفضل الله وفضل دار الإرشاد تم إصدار الكتب الأربعة التي وقعناها اليوم”.

كما تحدث السيد عبد الجبار الجندلي مدير دار الإرشاد وقال: “هذه الدواوين الأربعة هي لشعراء مهجريين، وكتب هذه الدواوين شاعر مغترب، جاء هذا الحفل بمناسبة احتفالية وزارة الثقافة بأيام الثقافة السورية تحت شعار “ثقافتي هويّتي” فاخترنا هذا اليوم لتوقيع الكتب، وتوزيعها على الأدباء والمثقفين كهدية مقدمة من الشاعر الدكتور حسان قمحية، والهدف أن نتمكن من خدمة الثقافة والمثقفين الآن وفي فرص قادمة لتوقيع دواوين جديدة لشعراء مهجريين أيضاً.
والجدير بالذكر أن أعمال الدكتور حسان تجاوزت المئة كتاب، ثلاثة عشر كتاباً في الشعر المهجري”.

ضم الحفل حشداً من المثقفين والمهتمين المحتفلين بهذا الإنجاز الرائد، وبابن مدينتهم المغترب بالجسد لكنه -بقلبه وفكره- يعيش في حمص ويعمل منها وإليها.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً