ثقافة

محاضرة بعنوان النقوش الكتابية في الجامع النوري الكبير في حمص

محاضرة بعنوان النقوش الكتابية في الجامع النوري الكبير في حمص

استضافت الجمعية التاريخية السورية محاضرة للمهندس عبد الهادي النجار، بعنوان: “النقوش الكتابية في الجامع النوري الكبير في حمص” وذلك يوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2020.

وفي تصريح خاص لجريدة حمص من المهندس عبد الهادي النجار المهتم بالتاريخ وخاصّةً تاريخ حمص القديمة، حيث قال: “محاضرة اليوم كانت حول النقوش الكتابية في الجامع النوري الكبير في حمص، والاهتمام بشكل أساسي تركّز على النقش الرومي الموجود في قاعدة عمود في الجامع.

يقول نصّ النقش “الملك صورة الكون المستديرة انتصر على الأقوام ونال كل الأشياء بقيادة عربة حربية بمهارة”
وفي تقديري هذا النقش يشير إلى تسجيل نصرٍ حربيّ، هَزَم فيه الحمصيون بقيادة ملكهم الذي يحمل صفةً قدسيةً غزواً أجنبياً دون الاستعانة بأحد.

هذا الوصف ينطبق على النصر الذي حققه كاهن الشمس أورانيوس أنطونينوس الحمصيّ، ضد جنود الملك سانيس سابور في النصف الأول من سنة 253م، عندما اعتلى أورانيوس عرش حمصَ منصباً نفسه ملكاً أو إمبراطوراً مغتصباً الحكم خلال فترة الاضطرابات التي شهدتها روما.

هذه القراءة تُقدَّم اليوم لأول مرة بالنسبة لهذا النقش، مع أنه مذكور في مصادر المستشرقين أكثر من مرة لكن ليس بهذا التفسير.

أيضا ذكرتُ مجموعةً من النقوش الإسلامية، منها نقشٌ كوفيٌّ يعود إلى الفترة الإسلامية المبكِّرة، وأيضا نقشٌ كتابي دائري على محراب الجامع، وعدد آخر من النقوش المملوكية التي كانت تؤكّد إلغاء مراسيم المغارم والضرائب المفروضة على الناس بجميع أشكالها.

شمل الحضور عدداً من الباحثين والمهتمين ببحث تاريخيّ حمصيّ بامتياز، يُقدَّم للمرة الأولى، كما التزم الحضور بإجراءات الوقاية من فايروس كورونا، من تباعدٍ مكانيّ، ووضع الكِمامات.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً