ثقافة

معرض الفنان يوسف محمد ومجموعة من أطفال جمعية الربيع

افتتح عضو قيادة فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي -رئيس مكتب المنظمات والنقابات المهنية- د.حسام عودة معرِض الفنان يوسف محمد، مع مشاركة الأطفال من جمعية الربيع، نيابةً عن الرفيق عمر حورية أمين فرع حمص لحزب البعث الاشتراكي .

حيث تزينت جدران صالة اتّحاد الفنانين التشكيليين بلوحات الفنان يوسف محمد وعددها خمس عشرة لوحةً، مع سبعٍ وثلاثين لوحةً من أعمال الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في جمعية الربيع وذلك يوم الأحد 1 تشرين الثاني 2020.

وفي تصريح خاص لجريدة حمص تحدّث الفنان يوسف محمد عن تجربته وقال: “أحببت أن يكون هذا معرِضاً مشتركاً مع هؤلاء الأطفال، فأنا أعمل معهم منذ أكثر من سنة، لمست خلالها أشياء جميلة وغير متوقعة لديهم.

كنت في بعض اللوحات أوحي لهم بالموضوع وأترك لهم الحرية في التعبير، وفي أحيانٍ أخرى كانت أفكارهم هي الأساس.

فالطفل حين نعطيه الإيحاء ونتركه لخياله، يكتشف في عالمه أشياء كثيرة قد نستفيد منها.

كان توجيهي لهم غالباً يتركز على موضوع تلوين الخلفية، لأن الطفل لا يميل إلى تعبئة الخلفية، بل يرسم عناصر فقط، ليكون عندهم لوحة كاملة كالتي نراها اليوم في المعرِض”.

وقد أبدت المهندسة سمر السباعي مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في حمص إعجابها الكبير بفكرة المعرض ولوحاته، وأشارت إلى الصعوبة الكبيرة عند طفل التوحد في التركيز، وتثبيت يده لينتج هذا العمل، فهو تحدٍّ حقيقيّ وإنجاز كبير.

معرض الفنان يوسف محمد ومجموعة من أطفال جمعية الربيع
« من 22 »

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً