ثقافة

انطلاق فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في ثقافي حمص

برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة.. انطلقت أولى فعاليات مهرجان الموسيقى العربية بحفل فني أحيته فرقة (فصحى) بتاريخ ١٢ كانون الأول٢٠٢٠ على مسرح قصر الثقافة في حمص.

وتكوّنت الفرقة من مغنّيين أساسيين هما: حلا طراد وعلي الشيخ اللذين أطربا الحضور بأصالة اللحن وجمال الكلمة، ورافقهما علي الصالح في العزف على آلة الكلارينيت، وحسن إبراهيم على القانون.

وجاءت المقطوعات الموسيقية متنوعة تعانقت فيها أنغام الشرق بالغرب، وحملت جمالية خاصة من خلال إعادة إحياء قصائد اللغة العربية الفصحى بطريقة عصرية للتذكير بجمالية لغتنا العربية، ومنها أغان لعبد الوهاب، وأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وكاظم الساهر، وصباح فخري، ومروان خوري، بالإضافة إلى أغنية “قلبي عليك” كلمات عدنان العودة وألحان إياد الريماوي، عطفاً على تقديمها أغان إسبانية وفرنسية وإنكليزية.

وصرّحت الفنانة حلا طراد أن الحفل كان مزيجاً بين أغان عربية باللغة الفصحى، وأغان غربية منوعة هي لغة الكتب المحكية بالفصحى.

وتحدثت عن العملين الخاصّين بالفرقة وهما: أغنية “قبّلتها” من كلمات الشاعر أبو فراس الحمداني، وألحان المايسترو سليمان مامو، بالإضافة إلى أغنية “لا تخفي ما صنعت بك الأشواق” من كلمات الشاعر الظريف، وألحان علي الصالح.

وبدوره المغنّي علي الشيخ أشار إلى أن فكرة (فصحى) هي مشروع ثقافي هدفه الابتعاد عن النشاز الذي انتشر في عالمنا الحالي، والحفاظ على التراث والتّمسّك بالأصالة التي تربّى عليها الشعب السوري.

وعبّر عن فرحته بجمهور مدينة حمص الذي تفاعل بشدة مع العرض وصفّق بحرارة، ممّا أضفى على الحفل بريقاً خاصاً وأجواءً مميزة.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً