ثقافة

جمهور حمص والطرب الأصيل في ثقافي حمص

برعاية الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة وضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، أقامت مديرية ثقافة حمص حفلاً موسيقياً أحياه عازف الأوكرديون وسام الشاعر، وبمشاركة كل من العازفين: كمال سكيكر على آلة العود، وحكم الخالد على القانون، ومازن حمزة على الإيقاع، ويزن الجاجة على آلة الغيتار، وذلك يوم الاثنين ١٤ كانون الأول ٢٠٢٠ على مسرح قصر الثقافة في حمص.

وتضمّن برنامج الحفل مقطوعات موسيقية لعمالقة الفن الأصيل مثل: أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وأسمهان وفريد الأطرش، بالإضافة إلى مجموعة من المقطوعات الموسيقية للسيدة فيروز تبرز عظمة الرحابنة في إظهار جمالية العزف على آلة الأوكرديون، ومنها أغنية “على مهلك” التي غنّاها الجمهور مع نغمات عزفهم الساحرة.

إلى جانب ذلك قدّموا مقطوعات موسيقية إسبانية وفرنسية متخصصة لآلة الأوكرديون مثل “التانغو”.

وجاءت المقطوعة الفرنسية حوارية بين الأوكرديون والغيتار عزفها وسام الشاعر مع يزن الجاجة.

وصرّح عازف الأوكرديون وسام الشاعر أن هذا العمل هو الثالث له في مدينة حمص، ويشرّفه التعاون مع زملائه لاسيما أنهم أساتذة في المعهد العالي للموسيقا.

وأضاف: إنهم كانوا موفّقين في اختيار البرنامج ولفت انتباههم مطالبة الجمهور بالمزيد من المقطوعات لم يتم التحضير لها ولكنها موجودة في ذاكرتهم.
يذكر أن الفنان وسام الشاعر من أهم عازفي آلة الأوكرديون في الشرق، وهو أول عازف سوري يقدم عزفا منفردا على مسرح دار الأوبرا بدمشق، ورافق عمالقة الفن كالسيدة فيروز، والراحل الكبير وديع الصافي، وجوليا بطرس.

وفي لفتة كريمة من العازفين لرد الجميل للجمهور على تفاعله الكبير، وقفوا على خشبة المسرح وصفّقوا لجمهورهم بحرارة.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً