أخبار حمص

كورونا وآخر المستجدات
مؤتمر طبي في جامعة الوادي الدولية

عقد في جامعة الوادي الدولية، وتحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم، مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر تحت عنوان كوفيد 19 عبر أنحاء العالم “المؤتمر الافتراضي الأول” وذلك يوم السبت 28 تشرين الثاني 2020 بمشاركة عدد من الأطباء السوريين في الوطن والمهجر حيث شارك افتراضيا 15 طبيبا وطبيبة من أميركا وفرنسا وألمانيا والسعودية، بالإضافة إلى عدد من المحاضرين الأطباء ضمن المدرج واقعيا.

وقد ألقى رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية غدير بشير كلمة ترحيبية بالضيوف،

وعبر الإنترنت ألقى كلمة اللجنة المنظمة والأطباء المغتربين الدكتور سمير قحوش أشار فيها إلى أهمية هذا المؤتمر الذي من شأنه العمل على تضافر الجهود لمواجهة هذه الجائحة.

بدوره بين رئيس جامعة الوادي الدولية الخاصة الدكتور بشير الياس، أن الجامعة ستكون مشاركة في معظم الفعاليات التي من شأنها تنمية الشؤون الثقافية والعلمية والرياضية، مشيرا إلى أهمية هذا المؤتمر الطبي وانعقاده افتراضيا .

وعبر الإنترنت ألقى راعي المؤتمر وزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم كلمة أشار فيها إلى أهمية المؤتمر، ودور جامعة الوادي في إقامة أهم المؤتمرات الطبية في سورية، مشيرا إلى ضرورة تكاتف الجهود لمواجهة هذا الفايروس من أجل سلامة سورية والسوريين .

وقد تنوعت المحاضرات كل حسب الاختصاص، حيث تم التطرق إلى أعراض المرض واختلاف طرق العلاج بين بلد وآخر، وأهم طرق العدوى وتوجيه النصائح للإكثار من السوائل، والعامل النفسي الذي يتركه المرض والانتباه إلى عدم تخويف الأطفال من نقل المرض إلى ذويهم، وكيفية تعامل مريض السكر مع الفايروس .

وفي النهاية كانت طاولة مستديرة افتراضية مع الاختصاصيين في سوريا والمهجر.

وفي تصريح لجريدة حمص أشار عضو اللجنة المنظمة الدكتور رامز بيطار إلى الصعوبات التي واجهت انعقاد المؤتمر، حيث الوقوف أمام احتمال التأجيل أو الإلغاء بسبب الجائحة، وتم اقتراح تفعيل العمل افتراضيا وهجين بعد عدة تجارب ما بين الوطن والمهجر، ليثمر عملا مميزا على أرض الواقع، حيث أطلق فكرة التواصل التعليمي الافتراضي وأنها أمر ممكن أن يكون واقعا.

بدوره عبر الإنترنت من أمريكا أشار رئيس اللجنة التقنية الدكتور الياس معماري عبر جريدة حمص، بأنه أحد الأعضاء المؤسسين للمؤتمر الذي انطلق عام 2005 وكان حينها تحت اسم “المؤتمر الحصني الطبي السنوي” وفي العام 2019 قررت اللجنة عودة انعقاد المؤتمر بعنوانه الحالي، وبين أنه في هذا العام 2020 تمت مواجهة العديد من الصعوبات بسبب جائحة كورونا، حيث تم العمل على انعقاده افتراضيا، وتمت مواجهة العديد من المعوقات البرمجية، ولكن تم حلها وكان العمل على اختيار أهم المحاضرات من قبل اللجنة المنظمة.

حضر المؤتمر عدد من الأطباء والمهتمين من المحافظات السورية كافة، وتمت متابعته عبر الإنترنت مباشرة .

أندريه ديب – نتالي إبراهيم

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً