أخبار حمص

مركز نور الوادي يحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

أقام مركز نور الوادي لذوي الإعاقة العقلية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي يصادف في 3 كانون الأول من كل عام، وذلك على مدرج جامعة الوادي يوم الأربعاء 2 كانون الأول 2020، حيث قدم ذوو الإعاقة عدة فقرات فنية منوعة، كما قدموا الهدايا التذكارية للشخصيات الرسمية المشاركة .

ابتدأ الحفل بالوقوف دقية صمت على أرواح الشهداء والنشيد العربي السوري.

وفي كلمة له أشار محافظ حمص إلى أهمية هذا المركز لما يقدمه من جهود لإعادة تأهيل ذوي الإعاقة، وأبدى إعجابه بالفقرات الفنية التي قدمت على خشبة المسرح، مبينا أننا في سورية تجاوزنا تسمية ذوي الإعاقة وتم الاستعانة عنها بعبارة {ذوو الاحتياجات الخاصة}.

بدوره أمين فرع حمص لحزب البعث عمر حورية، بين ضرورة التعامل مع ذوي الإعاقة على أنهم أشخاص أسوياء، واقترح إعداد برنامج خاص فيهم، ووجه شكره للمجتمع الأهلي على جهوده.

وفي تصريح لجريدة حمص أشار مطران الوادي إيليا طعمة إلى نظرة الكنيسة والكتاب المقدس لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تنطلق من رؤية الكتاب المقدس عن الإنسان الذي هو محور الأديان، فيقول الكتاب المقدس: إن الإنسان مخلوق على صورة الله ومثاله، لذلك لايمكن أن تكون هذه الصورة ناقصة لأن صورة الله في الإنسان ليست صورة مادية ملموسة بل هي نعم ومواهب خلقها الله في الإنسان، وهذه النعم موجودة في الناس ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن هنا تأتي أهمية هذه الفعالية. كما بين المطران أهمية هذا المركز وأن المطرانية شريك فيه أيضا .

بدوره مدير مركز نور الوادي الدكتور ألبير عبد المسيح أوضح أن المركز تأسس عام 2012، وهو يضم جميع أنواع الإعاقات كما يضم المركز كادرا تدريبيا مؤهلا للتعامل مع حالات كهذه.

بدوره مدير شركة الوادي المهندس جورج أبو عسلي أشار إلى عمل الشركة في الدور التعليمي والإنمائي للمنطقة، فهي شركة داعمة لكل نشاط إنساني حضاري علمي تقوم به الجامعة التي من أهم صفاتها ربط الجامعة بالمجتمع .

مؤسس المشروع والمتبرع به المهندس برهان دهما أشار إلى أن المركز تأسس منذ عشر سنوات كعمل إنساني وخيري، ليستوعب ذوي الاحتياجات الخاصة من منطقة تلكلخ والوادي وشين
ويوجد في المركز 45 طفلا يتم الاعتناء بهم وتدريبهم، من قبل فريق مختص ومدرب يضم مدربين وأطباء نفسيين، بهدف إعادة دمج ذوي الاحتياجات في المجتمع .

مشرفة النطق في مركز نور الوادي ريمة نادر أوضحت أنه يتم تقسيم الموجودين إلى عدة أقسام، حيث يوجد قسم المشاغل، وقسم التنمية الفكرية، ويتم تدريبهم من ناحية المهارات العلمية، والمهارات الكتابية، والحياة اليومية، بالإضافة إلى المشاغل مثل مشغل التطريز، وشك الخرز، ومشغل الشمع والخشب.

حضر الفعالية محافظ حمص المهندس بسام بارسيك ، وأمين فرع الحزب الرفيق عمر حورية، ومطران الوادي إيليا طعمة والأهالي وجمهور من المهتمين .

أندريه ديب

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً